غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تركيا تعتزم الشروع في تحقيق دولي بشأن مقتل خاشقجي

أوغلو

شمس نيوز/أنقرة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، إن بلاده تعتزم الشروع في تحقيق دولي في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وستتخذ خطوات أخرى خلال الأيام المقبلة.

وقتل خاشقجي، الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست"، داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر. وبعد أن قدمت عدة بيانات متضاربة عن مصيره قالت الرياض إنه قتل وقطعت أوصاله عندما فشلت مفاوضات لإقناعه بالعودة للسعودية.

واتهم أوغلو في خطابه الذي نقلت وكالة "الأناضول" الرسمية، بعض الدول الغربية بمحاولة التستر على مقتل خاشقجي مضيفًا أن تركيا تقوم بالتحضير لإجراء تحقيق دولي في الأمر.

وقال "هناك دول غربية تسعى للتستر على هذه القضية. أعرف الأسباب. نعرف ونرى ما هي أنواع الصفقات التي يتم إبرامها. ونرى كيف أن الذين تحدثوا عن حرية الصحافة يتسترون الآن على هذا الأمر بعد رؤية الأموال".

وأضاف "لكننا سنذهب حتى النهاية. نجري استعدادات لتحقيق دولي في الأيام القادمة وسنتخذ الخطوات الضرورية".

وعلى الرغم من إجراء تحقيق مشترك مع المسؤولين السعوديين يشمل فحص القنصلية السعودية في اسطنبول ومقر إقامة القنصل وعدة مواقع أخرى لا يزال مكان رفات خاشقجي غير معروف.

وكان الادعاء السعودي طالب بعقوبة الإعدام لخمسة من المشتبه بهم الأحد عشر الذين اعتقلوا في جريمة القتل التي فجرت غضبا دوليا.