غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

السفير القطري محمد العمادي يغادر غزة

العمادي

شمس نيوز/ غزة

غادر رئيس اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، اليوم الأحد، القطاع عبر حاجز بيت حانون "إيريز" شمال القطاع، عائداً إلى بلاده.

ومكث السفير العمادي، في القطاع أكثر من ثلاثة أيام متتالية للتدخل بين حماس و"إسرائيل" لتذليل العقبات أمام إدخال الدفعة الثالثة من المنحة القطرية المخصصة لدفع رواتب موظفي الحركة، وصرف مساعدات مالية للعاطلين عن العمل والأسر الفقيرة في غزة، إلا أن حماس رفضت هذه الدفعة بالشروط الإسرائيلية الجديدة.

وكان نائب رئيس حماس في غزة، خليل الحية رفض الخميس الدفعة الثالثة من المنحة القطرية بسبب شروط اسرائيل، التي عطلت إدخالها لعدة أسابيع، رداً على تجدد اطلاق النار قرب الحدود مع غزة.

وقال العمادي "كانت في البداية إحراجات لحماس بخصوص الرواتب وتم رفع الإحراجات بالآلية الجديدة"، مؤكداً أن المنحة التي تم إدخالها عبر معبر بيت حانون السبت إلى غزة "سوف تصرف لمشاريع انسانية مثل التشغيل المؤقت بالتنسيق مع الأمم المتحدة واللجنة القطرية بدون تدخلات ولمدة ثلاثة أشهر".

وحصل آلاف الفقراء في غزة على مبلغ مئة دولار من قطر بعدما قدمت الدولة الخليجية مساعدات بأكثر من تسعة ملايين دولار إلى الأراضي الفلسطينية.

وقال العمادي إن "المنحة القطرية المخصصة للعائلات المحتاجة في غزة ستشمل 94 ألف أسرة"، مضيفاً أن نصف الأموال ستوزع السبت بينما سيتم توزيع باقي المبالغ الأحد بواقع مئة دولار لكل عائلة.