غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الكنيست" يُلغي زيارة إلى البرلمان الإيرلندي احتجاجا على قانون المقاطعة

الكنيست الاسرائيلي

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قرر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، الإثنين، إلغاء الزيارة التي كان من المقرر أن يجريها وفد منه، إلى برلمان إيرلندا الجنوبية؛ احتجاجًا على القانون الذي يعمل البرلمان في دبلن على سنه، لمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحلتة..

وكان من المفروض أن يلتقي فد من الكنيست، في مارس المقبل، برئيس البرلمان الإيرلندي، وبرئيسي لجنتي الخارجية والأمن، في البرلمان الإيرلندي.

وأعرب عضو الكنيست إيال بن رؤوفين، الذي كان عضوا في تلك البعثة، عن "أسفه" من إلغاء الزيارة.

وقال بن رؤوفين وهو ضابط احتياط برتبة لواء، في حديث إذاعي "أعارض الإجراءات لمقاطعة إسرائيل، ولكن الطريقة الأمثل، هي توضيح موقف إسرائيل، للمسؤولين ومتخذي القرار في إيرلندا".

وكان البرلمان الإيرلندي أقر بالقراءة الأولى قانون مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، في الأراضي الفلسطينية. وذلك برغم معارضة الحكومة الإيرلندية لهذا التشريع.

وأثار التشريع غضبًا واسعًا في "إسرائيل". واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأسبوع الماضي السفيرة الإيرلندية في تل أبيب لتوبيخها، على هذا القانون.

وعبّر وزير الخارجية، ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو آنذاك، عن "غضبه" من هذا المشروع، مُعتبرا أن "التشريع ضد إسرائيل، يشير إلى ازدواجية في المعايير، ومعاداة للسامية".

وتعد إيرلندا من الدول المُؤيدة للفلسطينيين. واستدعى نائب رئيس الحكومة الإيرلندية سيمون كوبناي، الذي يشغل كذلك منصب وزير الخارجية، في أيار / مايو الفائت، السفير الإسرائيلي في بلاده، لجلسة توبيخ، على "مسيرات العودة" في قطاع غزة، وحول "العدد الكبير من القتلى والمصابين"، بنيران الجيش الإسرائيلي.