Menu
اعلان اعلى الهيدر

تونس والجزائر ترفضان السماح لنتنياهو بالتحليق في أجوائهما نحو المغرب

شمس نيوز/وكالات

رفضت السلطات التونسية والجزائرية السماح لطائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عبور أجوائهما في اتجاه المغرب الذي كان من المقرر أن يزورها، وفق ما ذكر موقع "أنباء تونس".

ونقل الموقع عن مصادر جزائرية وصفها بـ"الموثوقة"، قالت إن أن مسؤولين فرنسيين وأمريكيين وإسبانيين وسعوديين وإماراتيين مارسوا ضغوطات كبيرة على المسؤولين التونسيين والجزائريين من أجل إعطاء الضوء الأخضر لاختراق طائرة رئاسية إسرائيلية أجواء البلدين بهدف العبور إلى المغرب، مع الالتزام بإبقاء الأمر طي السرية والكتمان.

وأضافت المصادر، أن السلطات التونسية والجزائرية رفضتا اقتراحًا فرنسيًا آخر يقضي بإرسال طائرة مغربية لنقل رئيس الوزراء الإسرائيلي وعبور الأجواء التونسية والجزائرية بشكل عادي وغير ملفت للانتباه، فيما يشبه التمويه، ولم تستبعد نفس المصادر أن يكون هناك تنسيق تونسي جزائري حول هذا الرفض.

وكان من المتوقع أن يزور نتنياهو المغرب في نهاية يناير الجاري، لكن السلطات المغربية طلبت تأجيل الزيارة إلى موعد آخر سيتم تحديده لاحقًا.

وكانت ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن نتنياهو "قد يقوم قريبا بزيارة إلى إحدى دول شمال أفريقيا في شهر آذار/ مارس المقبل، فيما ذكر مصدر كبير أبلغ صحيفة ناطقة بالفرنسية أن نتنياهو سوف يزور المغرب ".

وأضافت، أن "نتنياهو سيحضر معه مبادرة أمريكية للملك المغربي محمد السادس هدفها حل الصراع المستمر في الصحراء المغربية التي ترى فيها المملكة المغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيها".