غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاستخبارات الأمريكية تحذر الاحتلال من رد إيراني محتمل

علما مصر واسرائيل

شمس نيوز/ واشنطن

حذر مدير الاستخبارات الأمريكية "دان كوتس" الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، من مغبة مواصلتها شن ضربات على المواقع الإيرانية في سوريا، مشيرًا إلى أن استمرار مثل هذه الغارات قد تستفز إيران للرد.

وقال كوتس، في خطاب ألقاه أمام لجنة الاستخبارات لمجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي: "جهود إيران الرامية إلى تعزيز نفوذها في سوريا وتسليح حزب الله تسببت مؤخرا بضربات إسرائيلية مثل تلك التي تم شنها في يناير 2019 ضد المواقع الإيرانية في سوريا، وهي تزيد من قلقنا إزاء الاتجاه طويل الأمد للنفوذ الإيراني في المنطقة وخطر تصاعد النزاع".

وأوضح كوتس، الذي ينسق أعمال 16 وكالة ومصلحة استخباراتية في الولايات المتحدة: "حسب تقديراتنا تسعى إيران لتجنب نزاع مسلح كبير مع إسرائيل. لكن الضربات الإسرائيلية، التي تؤدي إلى سقوط القتلى الإيرانيين، تزيد من احتمال تنفيذ إيران عمليات انتقامية تقليدية ضد إسرائيل".

وأضاف" مع ذلك العمليات الإسرائيلية لم تمنع إيران من مواصلة جهودها لإقامة قواعد عسكرية دائمة على الأراضي السورية التي ستسعى طهران فيها، إلى الحفاظ على شبكة المقاتلين الشيعة الأجانب"، حد قوله.

وسبق أن حذر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر في "تل أبيب"، الاثنين الماضي، من أن إيران ستقوم على الأرجح بـ"تكثيف ردها" على الهجمات الإسرائيلية ضد قواتها في سوريا.

وسبق أن اعترف رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشن مئات الغارات على سوريا، بما في ذلك تلك التي استهدفت مطار دمشق الدولي ليلة 11 إلى 12 يناير الجاري.