غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نتنياهو يؤكد مشاركته في مؤتمر وارسو المناهض لإيران

نتنياهو وبومبيو

شمس نيوز/فلسطين

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن ينوي المشاركة في مؤتمر وارسو بدعوة من واشنطن، والمقرر عقده منتصف الشهر القادم، لـ"بحث الاستقرار في الشرق الأوسط والتصدي للنفوذ الإيراني".

وتنظم الولايات المتحدة في 13 و14 من شهر شباط/فبراير المقبل قمة دولية في وارسو البولندية، ستركز على النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، حسبما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وقال بومبيو، إن القمة ستركز على "استقرار الشرق الاوسط والسلام والحرية والأمن هنا في هذه المنطقة، وهذا يتضمن عنصرا مهما هو التأكد أن إيران لا تمارس نفوذا مزعزعا للاستقرار".

ومن بين المدعوين إذا هذه القمة مصر، الأردن، السعودية، البحرين، المغرب والإمارات ودول أخرى.

هذا وأعلنت موسكو، في الـ22 من كانون الثاني/ يناير الجاري، أنها لن تشارك في مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط، واصفة التحضير له بالمتسرع، وبأنه يتجاهل رأي دول الشرق الأوسط والدول من خارج الإقليم، علاوة على تجاهله الصراع العربي الإسرائيلي.

وترى الخارجية الروسية أن الأمر يتعلق بمحاولة جذب أي كان على أساس معادٍ للإيرانيين وخلق شروط مسبقة لإفشال نهائي لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وإعادة توجيه الجهود في مجال التسوية السورية واليمنية إلى المسار المعادي لإيران.

فيما اعتبرت إيران هذا المؤتمر مناهضا لها، حيث استدعت القائم بأعمال السفارة البولندية للاحتجاج على استضافة بلاده لهذا الحدث