غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

روسيا تعلق التزامها بمعاهدة الصواريخ ردًا على انسحاب واشنطن

روسيا و واشنطن

شمس نيوز/وكالات 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو تعلق التزاماتها بمعاهدة نزع الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى ردًا على قرار واشنطن المماثل، وقال إن بلاده ستبدأ بتطوير صاروخ فرط صوتي أرضي متوسط المدى.

وقال بوتين، إن استخدام الولايات المتحدة "الصواريخ الأهداف" ونشرها منصات إطلاق من نوع "إم كي-41" في أوروبا انتهاك سافر لمعاهدة الصواريخ.

وأشار إلى، أن بلاده لن تنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا أو أي مناطق أخرى ما لم تفعل الولايات المتحدة ذلك.

وأصدر بوتين توجيهاته الى وزارتي الخارجية والدفاع بعدم المبادرة إلى إجراء مفاوضات جديدة حول قضايا نزع الأسلحة حتى "ينضج شركاؤنا" للتعاون على أساس التكافؤ.

لكن بوتين قال إن على روسيا في ردها على انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ، ألاّ تنجر إلى سباق تسلح مكلف، ولن تفعل ذلك.

وكانت أعلنت واشنطن أمس الجمعة، تعليق التزاماتها في معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى المبرمة مع موسكو أثناء الحرب الباردة، وبدء انسحابها منها بحجة انتهاك موسكو للمعاهدة.

كما أعلن حلف شمال الأطلسي تأييده الكامل للقرار الأميركي، معتبرا أن روسيا انتهكت هذا الاتفاق. وقال الحلف في بيان إن "الولايات المتحدة تقوم بهذه الخطوة ردا على مخاطر كبيرة على الأمن الأوروبي الأطلسي يشكلها قيام روسيا باختبارات سرية وبإنتاج ونشر منظومة إطلاق الصواريخ العابرة 9ام729".