Menu
اعلان اعلى الهيدر

صحيفة: عباس سيتروى في تشكيل الحكومة إلى ما بعد لقاء موسكو وسيعطي حماس فرصة

شمس نيوز/ رام الله

نقلت صحيفة "الحياة اللندنية" عن مسؤولين بالسلطة الفلسطينية قولهم، إن رئيس السلطة محمود عباس سيختار الشخصية التي ستشكل الحكومة الفصائلية ويكلفه في ذلك، بعد حوار الفصائل المرتقب في موسكو منتصف الشهر الجاري.

وقال مقربون من عباس للصحيفة، إن رئيس السلطة سيمنح الفصائل فرصة أخيرة للاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني تعمل على إنهاء الانقسام واجراء انتخابات عامة، مشيرين إلى أن أبو مازن أبلغ وفد فتح الذي سيتوجه قريبًا إلى موسكو أنه مستعد للتراجع عن قرار تشكيل حكومة من فصائل المنظمة واشراك حماس بالحكومة الجديدة، في حال وافقت الحركة على انهاء الانقسام واجراء انتخابات عامة في الضفة الغربية و القدس وقطاع غزة.

وأضاف المصدر نفسه أنه وفي حال عدم موافقة حماس، فإن عباس سيختار رئيسًا لحكومته وسيكلفه بتشكيل الحكومة خلال فترة محددة.

وعن شكل الحكومة حال لم توافق حماس، بينت المصادر ذاتها أن عباس يدرس خيارين لتشكيل الحكومة الجديدة، في حال عدم مشاركة حماس، الأول تشكيل حكومة تضم ممثلين عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة حركة فتح، والثاني تشكيل حكومة مستقلين تضم بعض ممثلي الفصائل.

وأضاف: عباس يفضل الخيار الأول لكن في حال عدم موافقة غالبية الفصائل فانه سيلجأ الى الخيار الثاني، الرئيس لا يريد حكومة من حركة فتح لوحدها، لذلك في حال رفضت غالبية الفصائل المشاركة، فانه سيلجأ الى تشكيل حكومة مستقلين، مع مشاركة عدد من ممثلي الفصائل الراغبة".