Menu
اعلان اعلى الهيدر

غادر الوزير فخالفوا تعليماته

اتحاد مستوردي المركبات يكشف لـ "شمس نيوز" تفاصيل الاجتماع الأخير مع المالية

شمس نيوز/ علاء الهجين

قال رئيس جمعية مستوردي المركبات في غزة، إسماعيل النخالة، اليوم الأربعاء، إن إدارة الجمارك والمكوس في وزارة المالية برام الله، رفضت مجددًا طلب مستوردي السيارات بالتراجع عن رفع القيم الجمركية، على المركبات المستوردة من الخارج إلى الأراضي الفلسطينية.

وأوضح النخالة في تصريح خاص لـ " شمس نيوز"، أن اتحاد مستوردي المركبات في الضفة هو من يتفاوض مع وزارة المالية حول القيم الجمركية الجديدة على المركبات، لأن أعضاء مجلس إدارة الجمعية في غزة غير حاصلين على تصاريح تسمح لهم بالدخول إلى رام الله ومحافظات الضفة المحتلة عامة.

وأفاد بأنه عُقد، أول أمس، اجتماعًا بين اتحاد مستوردي المركبات في رام الله والجمارك بحضور وزير المالية د. شكري بشارة ولأول مرة، وأعطى الوزير تعليمات لمدير عام الجمارك والمكوس لؤي حنش بالتوصل مع الاتحاد إلى حل منصف، فبمجرد أن خرج الوزير من الاجتماع، قام مدير الجمارك والمكوس بالوزارة بنقض الاتفاق بينهم وبين المالية، وأكد لهم بأنه لا نقاش ولا تراجع عن القرار.

وبين رئيس جمعية مستوردي المركبات، أن استيراد المركبات إلى غزة تراجع العام الماضي بنسبة 70%، فعدد المركبات التي دخلت القطاع العام المنصرم 1759 من أصل 4000 بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في غزة، مؤكدًا أن يوم الأحد المُقبل سيتم إدخال 23 سيارة فقط، فيما كان التجار يستوردون اسبوعيًا 105 سيارات.

وأشار إلى أن المركبات التي تستورد إلى القطاع "موديل 2015" حاليًا، ولم يطبق عليها نظام الجمارك الجديد، فهي تدخل بنفس القيم الجمركية السابقة، فيما يتم احتساب القيم الجمركية على المركبات "موديل 2016"، مؤكدًا أنه لم تدخل أي مركبة إلى القطاع على النظام الجديد.