غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أمريكا تعرقل صدور بيان لمجلس الأمن بشأن بعثة الخليل

مجلس الامن

شمس نوز/وكالات

عرقلت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، صدور مشروع بيان لمجلس الأمن الدولي كان سيعبر عن الأسف لقرار "إسرائيل" طرد قوة مراقبة أجنبية من مدينة الخليل، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز" نقلًا عن دبلوماسيين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن الأسبوع الماضي أنه لن يجدد تفويض القوة المؤقتة في الخليل متهما المراقبين بأنشطة معادية لـ"إسرائيل".

وناقش مجلس الأمن، أمس الأربعاء، القرار الإسرائيلي خلف أبواب مغلقة بناء على طلب من الكويت وإندونيسيا التي ساهمت أيضًا في صياغة البيان. ومثل هذا البيان ينبغي أن ينال الموافقة بتوافق الآراء.

وقال دبلوماسيون أمريكيون، إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن بيانا من مجلس الأمن بشأن هذه القضية مناسب.

وكان مشروع البيان، وفق رويترز، سيقر بأهمية البعثة المؤقتة "وجهودها الرامية إلى تعزيز الهدوء في منطقة شديدة الحساسية والوضع الهش على الأرض، الذي يخاطر بمزيد من التدهور"، ويعبر عن الأسف للقرار الاسرائيلي ويدعو إلى الهدوء، لكن الولايات المتحدة رفضته.

وطرحت بريطانيا مجددًا فكرة إرسال وفد من المجلس الى الشرق الاوسط، الامر الذي أيدته اندونيسيا وجنوب افريقيا والمانيا. لكن بدون موافقة الولايات المتحدة من الصعب أن ينفذ مشروع من هذا النوع في المستقبل القريب.

وتشكلت البعثة عام 1994 على إثر مجزرة الحرم الإبراهيمي، والتي أدت إلى استشهاد 29 فلسطينيًا كانوا يؤدون الصلاة داخل الحرم.