غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ادعيس: مصر وافقت على سفر 1060 معتمرًا من غزة أسبوعيًا

حجاج فسطين

شمس نيوز/ غزّّة

صرح وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، اليوم الجمعة، أن السلطات المصرية وافقت على السماح بسفر 1060 معتمراً من قطاع غزة أسبوعيًا حسب جاهزية الشركات الفلسطينية وكذلك الخطوط الجوية الفلسطينية.

وحول تكلفة أداء العمرة للشخص الواحد، أوضح ادعيس لصحيفة "الأيام المحلية"، أن الأسعار ستكون قريبة من الأسعار السابقة التي كانت عليه قبل أربع سنوات والتي كانت تقدر بنحو 700 دينار مع الاخذ بعين الاعتبار المستجدات وبعض الرسوم الجديدة.

وأضاف ادعيس، أن تحديد سعر دقيق للعمرة يتوقف على شركات الحج والعمرة الفلسطينية بناء على طبيعة البرامج ونوعية الفنادق وبعدها وقربها من الحرم.

وفيما يتعلق بتاريخ انطلاق أولى الرحلات بين ادعيس، أن هذا الأمر المخول به وبتحديد المواعيد هي السفارة الفلسطينية في القاهرة والتي ستتخذ القرار بناء على جهوزية الشركات وانتهاء الإجراءات الفنية الخاصة بالحصول على التأشيرات وتجهيز الباصات الناقلة.

وأشار وزير الأوقاف إلى، أنه وبحسب الاتفاق ستقوم شركات النقل المصرية بتوفير حافلات لنقل المعتمرين من معبر رفح البري إلى مطار القاهرة وبالعكس مع الأمتعة والتي ستكون بناء على الكشوف الموقعة من طرف الجانب الفلسطيني وحسب الجوازات المؤشر عليها.

وبين ادعيس، أن الوزارة توقع العقود وتتابع العمل مع الشركات وتعتمد كشوف المسافرين، ثم يأتي دور السفارة الفلسطينية في القاهرة التي تقوم بدورها باستلام الجوازات وتأشيرها من الجانب السعودي، ومن ثم يتم تحديد موعد السفر بناء على الاتفاق بين شركات الحج والخطوط الفلسطينية.

وأكد ادعيس ان الاتفاق الجديد سيضع حداً لمعاناة مواطني قطاع غزة الذين حرموا من أداء مناسك العمرة للعام الخامس على التوالي لأسباب تتعلق بالأوضاع الأمنية في شبه جزيرة سيناء المصرية، والاغلاق شبه الكامل والمتواصل لمعبر رفح، "كما انه سيضع حدا لمعاناة نحو 80 شركة تعمل في مجال سفر الحجاج والمعتمرين في القطاع تكبدت خسائر فادحة خلال السنوات الخمس الأخيرة".