غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

النواب الأمريكي يقر وقف الدعم للسعودية في حرب اليمن

مجلس النواب الأمريكي

شمس نيوز/وكالات

وافق مجلس النواب الأمريكي، يوم الأربعاء، على قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن مع سعي كثير من النواب للضغط على الرئيس دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

وكان مشروعون ديمقراطيون وجمهوريون أعادوا قبل نحو أسبوعين طرح القرار كسبيل لتوجيه رسالة قوية إلى الرياض بشأن الكارثة الإنسانية في اليمن وللتنديد بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

لكن التصويت في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون جاء بأغلبية 248 صوتا مقابل 177 ولن يكفي للتغلب على حق النقض (الفيتو) الذي تعهد ترامب باستخدامه ضد القرار الذي يتعلق بسلطات الحرب.

ويقول ترامب وجمهوريين في الكونغرس، إن القرار "غير مناسب" لأن القوات الأمريكية تقدم دعما يشمل إعادة تزويد الطائرات بالوقود ولا تقدم دعما بقوات قتالية، مشيرين إلى أن الإجراء من شأنه أن يضر بالعلاقات في المنطقة.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على القرار خلال 30 يومًا.

وتقود السعودية تحالفا عربيا منذ مارس/آذار 2015 ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المسيطرين على محافظات بينها صنعاء. وأودت الحرب بأرواح عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة.

وتدعم الولايات المتحدة الحملة الجوية بقيادة السعودية في اليمن بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو فضلا عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.