غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الجبير: إيران تدعم الجهاد وحماس لتقويض السلطة وهنية عن الأخيرة: تتعرض لتدخلات

ShowImage.jpg

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

زعم وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية، عادل الجبير، أن إيران تدعم حركتي حماس والجهاد الإسلامي بهدف تقويض السلطة الفلسطينية.

وقال الجبير في فيديو مسرب وفق وسائل إعلام إسرائيلية، لإحدى جلسات مؤتمر وارسو، الذي عقد بالعاصمة البولندية على مدار يومين (الأربعاء والخميس)، وحضره رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ورفضت فلسطين المشاركة فيه، قال إن إيران تسعى لزعزعة الأوضاع في عدد من الدول العربية.

وتساءل الجبير عمّن يدعم حركتي حماس والجهاد الإسلامي، قائلاً: "إن إيران تدعم تلك الحركات الفلسطينية لتقويض السلطة الفلسطينية، والنظام الإيراني ليست له أخلاقيات لأنه يستهدف دبلوماسيين ويفجر سفارات"، على حد زعمه.

وفي سياق منفصل، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال ندوة استضافتها صحيفة "المصري اليوم" بالقاهرة، إن سبب تعطيل المصالحة الفلسطينية متعلق بالتدخلات الغربية الأمريكية، للضغط على السلطة لإبقائها بعيدة عن عقد الوحدة مع حماس، بجانب أمور تتعلق بالسلطة.

وأوضح هنية، أن "موضوع الشراكة لم ينضج بالدرجة الكافية التي تؤمن كيانًا سياسيًا موحدًا ووحدة فلسطينية حقيقية"، مستطردًا: "لذلك أكدنا ضرورة أن تنجح مصر فى تحقيق هذه التطلعات".

وأكد، أن حماس ترغب في تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام والعمل على إتمام الوحدة من خلال وضع "خارطة طريق" قائلاً: "ونحن منذ 12 عامًا، نسير في إطار المفاوضات والاتفاقيات المتعلقة بالمصالحة".