غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بولندا تلغي مشاركتها في قمة بـ"إسرائيل" على خلفية تصريحات حول "الهولوكوست"

نتناهو بولندا

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أعلن رئيس الوزراء البولندي، أن بلاده انسحبت من قمة كانت مقررة في "إسرائيل" بعدما قال القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي إن "الكثير من البولنديين" تعاونوا مع النازيين في الحرب العالمية الثانية ويشتركون في تحمل المسؤولية عن المحرقة النازية (الهولوكوست).

ووصف رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي هذه التصريحات بأنها "عنصرية وغير مقبولة". وكان في وقت سابق ذكر أنه لن يشارك في اجتماع لزعماء وسط أوروبا في "إسرائيل" يوم الثلاثاء لكنه أكد لاحقا عدم حضور أي مسؤول بولندي.

وقالت الحكومة الإسرائيلية، إن باقي دول ما يعرف باسم مجموعة فيشجراد، وهي المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، لا تزال تعتزم المشاركة في المحادثات لكن رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش قال إن مناقشات ثنائية ستجرى بدلا من ذلك، فيما قد يحدد موعد لاحق للقمة خلال العام الجاري.

ويتصاعد الخلاف الدبلوماسي بين بولندا وإسرائيل منذ يوم الجمعة حين نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إشارته إلى ضلوع بولندا في الهولوكوست.

وأجج إسرائيل كاتس القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي الخلاف عندما قال يوم الاثنين لراديو الجيش الإسرائيلي "تعاون الكثير من البولنديين مع النازيين وشاركوا في تدمير اليهود أثناء الهولوكوست".

كما نقل كاتس عن رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق شامير قوله "البولنديون رضعوا معاداة السامية مع حليب أمهاتهم. لن يملي أحد علينا كيفية التعبير عن موقفنا أو كيفية احترام الموتى".

وكانت بولندا قبل الحرب العالمية الثانية موطنا لأحد أكبر الجاليات اليهودية في العالم والتي كادت أن تختفي على يد النازيين.

وتصاعد التوتر أيضا بين "إسرائيل" وبولندا العام الماضي بعد أن طرحت بولندا تشريعًا جديدًا يجرم استخدام جمل مثل "معسكرات الموت البولندية" ويعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وخففت بولندا من حدة التشريع وألغت عقوبة السجن بعد ضغوط من الحكومة الأمريكية وانتقادات حادة في "إسرائيل".

المصدر: رويترز