غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد تعثّر تشكيل القائمة المشتركة

"التجمع الديمقراطي" و"الإسلامية" يتحالفان لخوض انتخابات الكنيست

التجمع والإسلامية

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أعلن كل من حزب التجمع الوطني الديمقراطي، والحركة الإسلامية الجنوبية، خوضهما الانتخابات البرلمانية المقبلة في "إسرائيل" بقائمة مشتركة بين الحزبين، وذلك على ضوء انهيار محادثات الاستمرار في القائمة العربية المشتركة.

وقال رئيس الحركة الإسلامية منصور عباس إن حركته "بذلت الجهود من أجل استمرار القائمة المشتركة وقدمت الكثير من التنازلات لكن بعض الأطراف لم تلبِ نداء استمرار القائمة المشتركة".

من جانيه، قال مطانس شحادة رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي إن هذا التحالف يأتي على ضوء تعثّر محادثات القائمة المشتركة، مشيرًا الى أنه في حال تجدد المحادثات حتى الدقائق الأخيرة فإن التجمع الوطني مستعد لخوض الانتخابات من جديد داخل القائمة المشتركة.

وأكد الحزبان أنهما لا يزالان مستعدان للعودة الى محادثات تشكيل القائمة المشتركة، إلا أن الوقت بات يضيق للأحزاب بحيث أن الموعد الأخير لتسليم قوائم المرشحين للانتخابات في "إسرائيل" تنتهي مساء غد الخميس.

تعثر مساعٍ دخول الأحزاب العربية في قائمة موحدة في أعقاب إعلان النائب أحمد الطيب رئيس الحركة العربية للتغيير، انسحابه من القائمة، نتيجة خلاف حول رئاسة القائمة وأعداد المقاعد لكل حزب.

وحصلت القائمة المشتركة في انتخابات الكنيست العشرين على 13 عضوا، وكانت القوّة الثالثة من حيث عدد المقاعد داخل الكنيست.