غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مندلبليت يعلن اليوم تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو في شبهات فساد

مندلبليت

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

من المنتظر أن يبلغ المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، اليوم الخميس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قراره تقديم لوائح اتهام في جميع ملفات الفساد الثلاثة المنسوبة اليه.

وبحسب قناة "I24 news" الإسرائيلية، فإن التوقعات تشير إلى أن مندلبليت سينسب لرئيس الوزراء سلسلة تهم، " أخطرها الارتشاء وإساءة الائتمان".

وأشارت القناة إلى، أن القرارات ستنقل بداية إلى موكلي نتنياهو وباقي الضالعين في هذه القضايا، كل واحد منهم وما يخصه، وفي وقت لاحق ستنشر خلاصة القرارات علنا.

وبحسب التقارير الإسرائيلية، من المتوقع أن يبلغ مندلبليت نتنياهو بأنه قرر توجيه الاتهام إليه في ملف 1000، "حقيبة الهدايا"، بالاحتيال وخيانة الأمانة. أما المشتبه به الآخر في القضية، فيتوقع أن يسمع الملياردير أرنون ملتشين من المدعي العام أنه قرر عدم توجيه الاتهام إليه.

وفي الملف 2000، وفي قلب محادثات نتنياهو مع نوني موزيس، من المتوقع أن يقدم ماندلبليت تهمة الاحتيال وخرق الخيانة لنتنياهو، خاضعا لجلسة استماع. من ناحية أخرى، سيتم  توجيه الاتهام إلى موزس بتهمة الرشوة.

وفي الملف 4000، "قضية بيزك-والا"، من المتوقع أن يعلن المستشار القضائي أنه قرر توجيه اتهام لرئيس الوزراء بتهمة الرشوة، مع الخضوع للجلسة. فيما يقوم شاؤل إلوفيتش، المساهم السابق المسيطر في بيزك بإعلان مماثل.

وسيرافق اعلان المستشار القضائي، اقتراح بعقد جلسة استماع لكل منهم، بعد تلقي النتائج الرئيسية للتحقيق الذي تجريه الشرطة ضدهم. ومع ذلك، لن يتم نقل مواد التحقيق إليهم إلا في منتصف نيسان/أبريل، بعد الانتخابات، حتى لا تتسرب المواد كجزء من الدعاية ضد نتنياهو.

يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قالت أمس الأربعاء إنه من المتوقع أن يستجيب مندلبليت لطلب نتنياهو، تأجيل نشر مواد التحقيق ضده في ملفات الفساد المنسوبة له، موضحةً أن مندلبليت قد يلجأ إلى هذه الخطوة بداعي الأخذ بالحسبان أن نتنياهو مرشح للانتخابات، وأن المواد المنشورة قد تستخدم كدعاية ضده.