غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لجنة أممية تتهم "إسرائيل" بارتكاب جرائم حرب ضد المشاركين في مسيرات العودة

مسيرات العوده ‫(42271240)‬ ‫‬.jpg

شمس نيوز/غزة

قالت لجنة تابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن رد "إسرائيل" على مسيرات العودة التي شهدها قطاع غزة منذ مارس الماضي، يمكن أن يرقي إلى جرائم حرب.

وأوضح رئيس اللجنة سانتياغو كانتون، إن "الجنود الاسرائيليين ارتكبوا انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان"، مشيرًا إلى أن "بعض هذه الانتهاكات يمكن أن يشكل جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية ويجب على إسرائيل التحقيق فيها فورا".

من جانبها، عبرت "إسرائيل" عن رفضها للتقرير بشأن أعمال قتل في غزة، ووصف القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي التقرير بأنه "مسرحية عبثية".

واستشهد أكثر من 260 فلسطينيًا وأصيب آلاف أخرين بجروح مختلفة، جراء اعتداء قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرات العودة السلمية، منذ انطلاقها في 30 مارس الماضي.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أوصى، الجمعة، بفتح تحقيق دولي مستقل ضد الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ بداية المسيرات، ودعا أيضًا إلى إرسال لجنة مستقلة للتحقيق في المواجهات التي وقعت على الحدود.

وهذه هي المرة الثالثة التي يقرّر فيها "مجلس حقوق الإنسان" تشكيل لجنة تحقيق مستقلة لتقصي الحقائق في الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال ضد قطاع غزة.