غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قريبًا.. جولة مصرية "جادة" لإلزام الاحتلال بهذه التفاهمات

العودة

شمس نيوز/ غزة

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، عن جولة مصرية جادة؛ في محاولة لإلزام الاحتلال بتفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة.

وقال الحية في تصريحات خلال مشاركته بفعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة أمس الجمعة، إن الأشقاء في مصر الذين رعوا تفاهمات كسر الحصار مع الاحتلال قبل شهور يراقبون تلكؤ الاحتلال، وعدم التزامه بهذه التفاهمات.

وأضاف: نحن نثمن هذا الجهد المتواصل من الأشقاء المصريين، ونحن على استعداد لإعطائهم الفرصة المناسبة للضغط على الاحتلال لرفع الحصار عن قطاع غزة.

ووجه عضو المكتب السياسي لحماس رسالة للاحتلال بضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، "وإلا فإن مسيرات العودة ستبقى مستمرة كأحد أشكال نضال شعبنا"، وفق قوله.

وأوضح، أن عودة بعض الفعاليات كالإرباك الليلي والبالونات ما هي إلا شيء يسير مما في جعبة الجماهير الفلسطينية، والذي من الممكن أن تقوم به.

وكان قد كشف طلال أبو ظريفة، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، في وقت سابق، عن بنود اتفاق التهدئة بين الهيئة و"إسرائيل".

وقال أبو ظريفة في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، إن التفاهمات والتي تطالب الهيئة العليا منذ فترة الوسطاء بالضغط على "اسرائيل" للالتزام بها، هي تفاهمات نظرية ولم يتم التوقيع عليها، مشيرًا إلى أنها تتكون من مرحلتين.

وأوضح، أن المرحلة الأولى من التفاهمات تشمل السماح بإدخال أموال المشاريع إلى قطاع غزة وزيادة مساحة الصيد البحري تدريجيًا إلى أن تصل 18 و20 ميل، ورفع الحظر عن العديد من المواد سواء الداخلة إلى غزة أو الخارجة من القطاع، بالإضافة لتسريع وتيرة الاعمار، وإدخال السولار إلى محطة التوليد.

أما المرحلة الثانية من التفاهمات تشمل العمل على البدء بتنفيذ الخط (161) للكهرباء، وإمداد أنبوب غاز لمحطة توليد الكهرباء في غزة، لافتًا إلى أن أطراف دولية أخرى بجانب الوسيط المصري رعت الاتفاق.