غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ضباط بالسلطة يؤكدون: قرارات تعيينات جديدة ستعلن قريبًا

أمن السلطة

شمس نيوز/ رام الله

كشف ضباط أمنيون فلسطينيون لموقع "المونيتور" الدولي، أن "قرارات التعيينات الجديدة في مرحلة التحضير لدى الرئاسة الفلسطينية وقيادات الأجهزة الأمنية"، متوقعين أن تعلن قريبًا.

يأتي ذلك رغم عدم إعلان السلطة الفلسطينيّة رسميًا أو نفيها الأخبار التي كشفتها وكالة "سما" في سابق.

ونقل "المونيتور" عن مسؤول أمني أخفى هويّته، قوله، أمس الجمعة، إن "الأيّام المقبلة تحمل تغييرات داخل المؤسّسة الأمنيّة الفلسطينيّة ستكون في صالح الوضع الفلسطينيّ العام، بغضّ النظر عن الأسماء، والأمر ما زال لدى الجهات المسؤولة في القيادة الفلسطينيّة".

وقال الموقع، إن قرارات التعيينات الجديدة تحمل عدة دلالات، أهمها أن توقيتها يأتي بمرحلة حساسة تشهدها القضية الفلسطينية، داخليًا باستمرار الانقسام الفلسطيني، وخارجيًا بالقطيعة مع إسرائيل والإدارة الأمريكية.

وأضاف، أن اللافت في التعيينات أن جميع أسماء كبار الضباط الواردة بالتنقلات الجديدة منخرطون بالأجهزة الأمنية منذ سنوات طويلة، وليسوا طارئين عليها، وجميعهم سينتقلون من جهاز لآخر، دون الإتيان بأسماء من خارج هذه الأجهزة.

وكانت قد كشفت مصادر فلسطينية مطّلعة لوكالة "سما" بـ4 فبراير الماضي، عن تغييرات كبيرة ستطرأ على قيادة الأجهزة الأمنيّة، بقيام رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بإجراء هذه التعيينات الوشيكة، التي قد تشمل تعيين زكريّا مصلح الرئيس الحالي لجهاز الاستخبارات، وهو ما زال على رأس عمله حتى الآن، رئيساً لجهاز الأمن الوقائيّ، بدلاً من زياد هبّ الريح، الذي قد يتمّ تعيينه مستشارًا لعبّاس لشؤون المحافظات.

كما قد يتسلّم أمين فوالحة رئاسة جهاز الارتباط العسكريّ خلفاً لجهاد الأعرج، وقد يتمّ تعيين إياد عبّاس رئيسًا للماليّة العسكريّة، خلفًا لعمر غيث الذي يعاني أوضاعًا صحيّة صعبة.

وقد يتولّى غسّان نمر موقع الناطق باسم الأجهزة الأمنيّة بدل عدنان الضميري.

وقد يتسلّم رمضان عوض أو جهاد المسيمي رئاسة جهاز الشرطة، خلفًا لحازم عطا الله المرشّح لأن يكون وزيرًا للداخليّة.

وتوقّعت المصادر تعيين ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامّة مستشارًا للرئيس للأمن القوميّ، وتعيين خالد أبو يمن خلفًا له، وإحالة رئيس جهاز القضاء العسكريّ إسماعيل فرّاج على التقاعد لبلوغه الستّين عامًا.

وتأكيدًا لما أوردته "سما"، فإن رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله، كلّف رسميًا، في 6 فبراير، العميد غسّان نمر ناطقًا باسم وزارة الداخليّة ومنسّقًا للإعلام في الأجهزة الأمنيّة، الذي كان مدرجًا في السابق ضمن قوّات حرس الرئيس.