غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الجلوس طويلًا أمام التلفزيون يضعف الذاكرة

تلفزيون

شمس نيوز/وكالات

قالت دراسة حديثة، إن مشاهدة التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات في اليوم تضاعف فقدان الذاكرة لدى كبار السن.

وللتوصل إلى تلك النتائج، أخضع باحثون في كلية لندن الجامعية 3663 شخصًا بالغًا و العلماء استخدموا اختبارات الذاكرة والطلاقة اللفظية على عينة واحدة من الأشخاص بفاصل زمني أمده ست سنوات بين الاختبارات الأولى والاختبارات الثانية.

ولاحظ العلماء حدوث تراجع كبير في الذاكرة اللفظية كلما زاد وقت الجلوس امام شاشة التلفزيون، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف.

ووجدوا أن الأشخاص الذين كانوا يشاهدون التلفزيون أقل من ثلاث ساعات في اليوم سجلوا تراجعًا في الذاكرة نسبته في المتوسط نحو 4 الى 5 في المئة في حين أن الذين كانوا يشاهدونه اكثر من ثلاث ساعات في اليوم سجلوا تراجًا في الذاكرة متوسطه 8 الى 10 في المئة.

وفسر الباحثون النتائج بالقول، إن طبيعة مشاهدة التلفزيون "الانتباهية لكنها سلبية" يمكن أن تسبب إجهادًا ذهنيًا يسهم في إضعاف الذاكرة.

كما أن الكبار الذين يكثرون من مشاهدة التلفزيون عادة لا يمارسون نشاطات معروف أنها تحافظ على النشاط الذهني مثل القراءة أو الهوايات التفاعلية على الشاشة لدى استخدام الانترنت أو ممارسة العاب الفيديو.

ونقلت صحيفة "الديلي تلغراف" عن الدكتورة ديزي فانكورت عضو فريق الباحثين قولها أن مشاهدة التلفزيون قد تكون لها فوائدها مثل اكتساب معارف جديدة من متابعة الأفلام الوثائقية وفوائد استرخائية ولكن عمومًا يجب ان يحاول الكبار الذين تزيد اعمارهم على خمسين عامًا ان يقيموا توازنًا بين التلفزيون ونشاطات أخرى مغايرة.

وأضافت، أن مشاهدة التلفزيون قد تكون من العوامل التي تزيد خطر الاصابة بالخرف ولكنها دعت الى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة.