غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

السعودية والإمارات ومصر تعترض على "وقف التطبيع" في بيان اتحاد البرلمانيين

اتحاد البرلمانيين العرب

شمس نيوز/عمّان

اعترضت كل من السعودية والإمارات ومصر على بند وقف التطبيع مع "إسرائيل" الذي جاء في البيان الختامي لمؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب المنعقد في العاصمة الأردنية عمان منذ الأحد.

وذكر موقع "عربي 21" نقلًا عن مصادر نيابية، لم يسمها، أن رئيس مجلس الشورى السعودي، عبد الله آل الشيخ، ورئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، طالبا بمراجعة وبحث هذا البند من جديد.

وأرسل الوفد الإماراتي بورقة بهذا الشأن لرئيس مجلس النواب المصري، تلاها كلمة لرئيسة المجلس الوطني الإماراتي أمل القبيسي، تدعو إلى أن تعاد "صياغة البند وفق قرارات الجامعة العربية"، إلا أن رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة تمسك بها.

وينص البند محط الخلاف على "أن واحدة من أهم خطوات دعم الأشقاء الفلسطينيين، تتطلب وقف كافة أشكال التقارب والتطبيع مع المحتل الإسرائيلي، وعليه فإننا ندعو إلى موقف الحزم والثبات بصد كل أبواب التطبيع مع إسرائيل".

وأثار تصرف وفود "الإمارات، والسعودية، ومصر" استياء واسعا لدى البرلمانيين العرب، حيث وصف النائب الأردني، طارق خوري، موقف هذه الدول بـ"السيئ".

وقال خوري، "أستغرب من هذه الدول التي يتواجد فيها أقدس مقدسات المسلمين، والتي يجب عليها أن تدافع عن الأمة والدين، وألا تضع يدها بيد الأعداء، هذا موقف سلبي أثار انتقادا كبيرا في المؤتمر لدى الإعلاميين والنواب والحضور، خصوصا من السعودية التي تحتضن مقدسات المسلمين".

وأكد البيان الختامي للاتحاد البرلماني العربي على "دعم الوصاية الهاشمية على المقدسات".

ودعا إلى، "وقف التطبيع مع إسرائيل، وشدد على مركزية القضية الفلسطينية بصفتها أولوية تتقدم قضايانا، وأن أي حل يتجاوز الحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في قرارات الشرعية الدولية، والمتوافق عليها في المبادرة العربية للسلام، هو حل غير قابل للحياة".