غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لتركيا "حلب ودمشق" وللإمارات ثلاثة جزر مع إيران

الجزر الثلاث

شمس نيوز/ وكالات

قال وزير الداخلية التركي، سلَيمان صويلو، إن الأتراك والسوريين ينتمون لأمة واحدة وكانوا يعيشون تحت راية واحدة لنحو 400 عام.

وأضاف وزير الداخلية، وهو أيضا نائب رئيس حزب العدالة والتمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمة أمام تجمع لأنصار حزب العدالة والتمية الحاكم، أضاف أن "دمشق وحلب كانتا لنا، وكانتا ضمن حدود أمتنا التي أعلنها المجلس العمومي العثماني".

وفي سياق منفصل، جددت الإمارات العربية المتحدة رفضها ما أسمته "الاحتلال الإيراني" للجزر الثلاث.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدات أنور قرقاش في تغريدة على "تويتر": "الحساسية الإيرانية المفرطة حول احتلالها لجزر الإمارات (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) غير مفهومة، طهران تحرج نفسها في كل منتدى دولي لأن احتلالها يبقى غير قانوني وغير شرعي وغير معترف به، والإمارات ومنذ اليوم الأول تدعو لحل القضية سلميًا وعبر الحوار والتحكيم".

وأضاف قرقاش: "قضية الجزر الإماراتية المحتلة مثال واضح أن منطق الاحتلال والقوة والأمر الواقع لا يصنع شرعية دولية ولا يقنن الاحتلال، ورفض دعوات الإمارات السلمية لحل هذه القضية يضع إيران في خانة حرجة، تعامل إيران مع هذه القضية يرسل رسالة أشمل حول توجهها في منطقة الخليج العربي".

وتابع: "هناك العديد من الخلافات الدولية حول جزر متنازع عليها، وتتعامل معها الدول ضمن إطار التوجه الإماراتي السلمي والقانوني والعقلاني، بالمقابل الموقف الإيراني، وللأسف، غير منطقي لأن أساسه احتلال بالقوة يسعى لفرض الأمر الواقع ولا يدعمه سند قانوني أو تاريخي".