غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"يديعوت" تكشف عن مخطط "إسرائيل" للتجسس على الأسرى

أجهزة تشويش على الاتصالات

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس، عن نشر سلطات الاحتلال الإسرائيلي أجهزة للتشويش على الاتصالات الخلوية في سجن واحد لتجربتها حتى نهاية شهر أبريل المقبل.

وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يدعم هذه الخطوة، لافتةً إلى أن أجهزة التشويش على الاتصالات الخلوية داخل السجون "الإسرائيلية" ستنشر في كافة السجون الإسرائيلية بحلول 2020.

وكانت قد كشفت المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا، أن شركة إسرائيلية متخصصة بأجهزة التشويش الإلكترونية زودت مؤخرًا السجون الإسرائيلية ومنها سجن "النقب" بأجهزة تشويش تبث إشعاعات تؤثر على الصحة بشكل خطير في مناطق مغلقه بالمخالفة للمعايير الدولية.

وبينت المنظمة في بيان لها، أن شركة "Netline Communications Technologies" ومقرها في "تل أبيب" استلمت بتاريخ 29/11/2018 40 جهاز تشويش من شركه في الصين تدعى Decipro Technology Ltd يعتقد أنها أحد فروع الشركة.

ووفق وثائق حصلت عليها المنظمة، فإن قوة هذه الأجهزة على نشر موجات كهرومغناطيسية تبلغ 2690 ميغاهيرتز في مناطق مغلقة تتجاوز المعايير التي حددتها منظمة الصحة العالمية بشكل خطير.

وأوضحت المنظمة، أن شركة "Netline" في ملفها التعريفي تقول إن لديها منشآت للتصنيع في أوروبا و"إسرائيل"، وهي متخصصة في تطوير وصناعة وبيع أجهزة تشويش واعتراض المكالمات للجيوش والحكومات، حيث زودت الكثير من الدول بأجهزة تشويش لتركيبها في السجون.

بدوره، حذر وكيل هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد القادر الخطيب، من التأثيرات الصحية الخطيرة لهذه الاجهزة التي ينتج عنها اشعاعات مسرطنة.

وقال الخطيب، إن المضايقات والانتهاكات ازدادت وتيرتها مؤخرا في كافة السجون، مشيرا الى تركيب أجهزة للتشويش على اتصالات الأسرى بذويهم.

ويتخوف الأسرى في سجون الاحتلال من تسبب تلك الأجهزة بأمراض مسرطنة، في ظل التحذيرات من قبل عدة جهات حول إمكانية تعرض الأسرى لأمراض خطيرة بفعل الموجات التي تبثها تلك الأجهزة الخطيرة.