Menu
اعلان اعلى الهيدر

نائب أردوغان: نخطط لاستلام منظومة "إس 400" الروسية في يوليو

شمس نيوز/ أنقرة

صرح نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، الخميس، أن بلاده تخطط لاستلام الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400" الروسية في يوليو / تموز المقبل، وفق "الأناضول"

وأوضح أوقطاي أن تركيا تقوم بما تفتضيه مصالحها فيما يتعلق بمنظومة "إس-400"، وقال "هي من تختار وتتخذ القرار".

وأضاف أن شراء تركيا لمنظومة "إس-400" الروسية، لا يعني أنها لن تشتري "باتريوت"، قائلا: "نحن بحاجة لها، وإذا تحققت شروطنا يمكننا التفاوض لشرائها".

وتابع في هذا السياق قائلا: "تركيا تقوم بما يلزم في حال توقيعها اتفاقية ما، ولا تتخذ مواقف متعنتة".

وعن مستجدات الأوضاع في الشمال السوري، أكد نائب أردوغان استعداد بلاده لتنفيذ عملية شرق الفرات في أي وقت.

وأردف قائلا: "لن نسمح بأي عمل من شأنه أن يشكل خطرًا أمنيًا ضد تركيا، الولايات المتحدة أرسلت مجانًا 23 ألف شاحنة محملة بالأسلحة الثقيلة، إلى أين تذهب هذه الشاحنات؟ ألا تشكل محتوياتها تهديدًا على تركيا".

وأشار إلى أن الرئيس التركي ونظيره الأمريكي، اتفقا على أن يكون الانسحاب الأمريكي من الأراضي السورية، بالتنسيق بين أنقرة وواشنطن، وأن ترامب تفهم مخاوف تركيا الأمنية في الشمال السوري.

ولفت إلى أن تركيا تنظر إلى المنطقة الآمنة، على أنها المنطقة التي لا تتمكن عبرها أي قوة أو منظمة مسلحة، من تهديد أمن تركيا وسلامتها.

وأردف قائلًا: "كنا نشعر بخطر حقيقي في المناطق التي تحررت بفضل عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، لذلك قمنا بهاتين العمليتين، وحولنا تلك المساحات إلى مناطق آمنة استفاد منها السوريين".

وأضاف أوقطاي أن تركيا تقدم كافة المساعدات الصحية والتعليمية والقضائية، في المناطق السورية المحررة من المسلحين عبر عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون.