غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وعودات كلامية بـ"الملايين"

صحيفة: زيارة الوفد المصري لغزة "بلا فائدة"

الوفد المصري والسنوار

شمس نيوز/ غزة

نقلت صحيفة "الأخبار اللبنانية، عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" قولها، إن مباحثات الوفد الأمني المصري في جولتها الثانية بعد زيارته الثانية لقطاع غزة التي انتهت أمس، بدت متعثرة، بعدما تراجع العدو عن موافقته على المطالب الفلسطينية لتهدئة الأوضاع قبل الانتخابات الإسرائيلية، وسعيه إلى تنفيذها على مرحلتين.

وفق المصادر، أبلغ المصريون "حماس" بأن المستويات السياسية والأمنية في "تل أبيب" تخشى من أن يؤدي تطبيق التفاهمات إلى تأثير سلبي في حظوظ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال الانتخابات المرتقبة الشهر المقبل؛ إذ سيستغل خصومه ذلك ضدّه دعائيًا.

ونقل الوفد رسالة تهديد فحواها، أن "إسرائيل ستنتهج سياسة جديدة في التعامل مع الاستفزازات"، هي عودة القصف في عمق القطاع بكثافة، واستهداف أماكن أكثر حساسية للحركة، وصولاً إلى تفعيل الاغتيالات.

وتقول المصادر المطلعة، إن "حماس" استغلت الزيارات المصرية الحالية لتعزيز علاقاتها بالقاهرة، إذ نظّمت زيارات للوفد إلى المعابر التي تديرها الحركة بعد استعادتها من السلطة الفلسطينية، كما أبدت قبولها الطرح المصري بقبول دعوة رئيس السلطة محمود عباس إلى إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، لكن بشرط أن تليها انتخابات "المجلس الوطني لمنظمة التحرير".

أيضًا، تسعى "حماس" إلى إنهاء ملف الممنوعين من السفر عبر معبر رفح، خاصة أن عددهم صار بعشرات الآلاف، طالبة مناقشة هذا الملف ووضع آليات تسمح لهم بالسفر من دون عرضهم على الجهات الأمنية أو الحاجة إلى تنسيقات خاصة كالعادة.

وفي سياق متصل، ذكر تقرير نشرته القناة الثانية العبرية، أن "إسرائيل" مستعدة لتمويل خطة الأمم المتحدة لإعادة بناء وتطوير قطاع غزة بقيمة 300 مليون دولار، وأن حماس غير معنية بالتصعيد وتريد استمرار الهدنة كما تم الاتفاق عليها في البداية، وتسعى للتوصل إلى حزمة اقتصادية تهدف لإعادة بناء وتطوير قطاع غزة إضافة إلى توفير فرص عمل.

وقالت القناة، إن تنفيذ الخطة يتطلب الهدوء ووقف التوتر على الحدود، مشيرةً إلى أن "إسرائيل" تقبل بإشراف الأمم المتحدة على دخول الأموال إلى قطاع غزة حال الوصول إلى تهدئة.

ولفتت إلى، أن قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتمعوا مع الوفد المصري الذي يضم كبار ضباط المخابرات المصرية لبحث طرق تضمن عدم تصاعد التوتر على حدود غزة والتوصل إلى اتفاق.

وغادر الوفد الامني المصري قطاع غزة الجمعة عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع بعد سلسلة لقاءات عقدها في القطاع كان اخرها مع الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار.