غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بشارة: الرواتب ستصرف اليوم وبهذه الآلية

رواتب

شمس نيوز/رام الله

أعلن وزير المالية، شكري بشارة، أن الحكومة ستصرف اليوم الأحد ما نسبته 50% من رواتب موظفي السلطة بشكل عام، فيما سيصرف رواتب كاملة لمن هم دون الـ 2000 شيكل، وذلك في ظل الأزمة المالية التي تواجهها السلطة بعد رفضها تسلم أموال المقاصة من الحكومة الإسرائيلية.

وقال بشارة في مؤتمر صحافي اليوم، "سنصرف ما هو متوفر ضمن سلم الأولويات وسنحمي الرواتب المتدنية، وسنصرفها بالطريقة المثلى لتعزيز كافة القطاعات بما فيها القطاع الخاص، سنعمل على توزيع النقد المتوفر لصرف بنود الموازنة التشغيلية".

وأضاف، أن عبء التوفير سيذهب باتجاه الرواتب الأعلى، مؤكدًا أنه أوصى برفع نسبة الراتب في رمضان وعيد الفطر لـ 60% أو 70%.

كما تقرر وقف التعيينات والترقيات والعلاوات الإضافية والحفاظ على الحد الأدنى من المصروفات التشغيلية، بالإضافة لإعتماد مبالغ جديدة على النفقات التطويرية طويلة الأجل.

وأشار وزير المالية إلى، أنه تقرر اقتراض مبلغ 50 مليون دولار شهريا من البنوك خلال الفترة المقبلة، وسيتم خصم قيمة قروض الموظفين من البنوك حسب نسبة الراتب.

وفي 27 فبراير المنصرم، رفضت حكومة تسيير الأعمال في رام الله، استلام عائدات الضرائب التي يجبيها الاحتلال الإسرائيلي، للسلطة الفلسطينية، بعد خصم 41 مليون شيكل منها، بسبب ما تقدمه السلطة من مخصصات مالية لعائلات الأسرى ولذوي الشهداء والجرحى.

وفي هذا الصدد قال بشارة بشارة: "نؤكد أن الخطوة التي أقدمت عليها إسرائيل غير قانونية تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني".

وتابع بالقول: "لن نقبل بخصم أي سنت من أموال الضرائب دون وجه حق".