غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

روحي مشتهى يتوقع.. "نضوجًا لجهود كسر الحصار عن غزة نهاية الأسبوع"

731144_0.JPG

شمس نيوز/ غزّة

توقع عضو المكتب السياسي لحركة حماس روحي مشتهى، اليوم الأربعاء، نضوجًا أكثر لجهود كسر الحصار عن قطاع غزة نهاية الأسبوع الجاري.

وقال مشتهى في تصريحات لصحيفة "الاستقلال"، اليوم، أن الفترة الراهنة تشهد جهودًا من مصر وقطر والأمم المتحدة، في "حراك ماراثوني" لإلزام الاحتلال "الإسرائيلي" بتنفيذ تفاهمات كسر الحصار، مضيفًا: "ليس هناك اتفاق بشأن تفاهمات كسر الحصار؛ ولكن هناك جهود تجري برعاية مصرية".

وبشأن المصالحة مع حركة "فتح"، لفت إلى أن "حماس" قدّمت كل ما يتطلب لإنجاحها، محملًا رئيس السلطة محمود عبّاس مسؤولية فشل تحقيقها.

وقال مشتهى: "السيد أبو مازن يُشكل عقبة تحول دون إنهاء الانقسام"، مستدلًا على ذلك بخطواته المنفردة التي كان آخرها الذهاب نحو تشكيل حكومة جديدة، بعيدًا على حالة الإجماع الوطني.

وأردف: "ذهابه عباس الأحد الماضي نحو تكليف عضو مركزية فتح محمد اشتيّة رئيسا لحكومة جديدة تكريس لمكنوناته الداخلية برفض الشراكة الوطنية، وهذا لا يخدم القضية على الإطلاق" وفق قوله.

وأوضح أن حركة "حماس" تؤمن بأن إجراء الانتخابات الشاملة (الرئاسية، التشريعية، المجلس الوطني) المدخل الحقيقي للخروج من الحالة الوطنية الراهنة.

وأضاف: "في الوقت الذي تتوفر فيه ظروف الانتخابات بملفاتها الثلاثة أو اثنين بالحد الأدنى (الرئاسية والتشريعية)، حينها ستكون حماس مع هذا الإجراء في وقت واحد، وستتعامل معه بإيجابية كبيرة جدًا".

وبيّن أن إجراءات السلطة "العقابية" ضد قطاع غزة تمسّ أبناء الشعب كافّة، "ومواجهتها لا بد أن يكون من المجموع الوطني، وليس من حماس وحدها".

وعلى صعيد علاقة "حماس" بمصر، وصف مشتهى تلك العلاقة بأنها "في تطور متصاعد"، عازيًا ذلك إلى "حرص ودقة وشفافية قيادة الحركة في العلاقة".

وفي مقابل ذلك، "يبدي المسؤولون المصريون حرصًا كبيرًا على تلك العلاقة، بما يُحسّن من واقع شعبنا المحاصر في قطاع غزة، ويضمن مصالح مصر الأمنية والاستراتيجية المرتبطة بصورة أو بأخرى بالقطاع"، وفق مشتهى.

ولفت إلى أن إفراج مصر قبل نحو أسبوعين عن "الشُبان الأربعة"، الذين احتُجزوا داخل سجونها منذ أغسطس (آب) 2015، "لم يأت في سياق أيّة تفاهمات أو أثمان؛ لأنهم (الأربعة) لم يمسّوا الأمن القومي المصري لا من قريب أو بعيد، والظروف اليوم تجاوزت تلك الفترة بكافّة تفاصيلها".