Menu
اعلان اعلى الهيدر

الشتاء سيختفي في أستراليا قريبًا

شمس نيوز/ وكالات

حذر باحثو المناخ من قرب "اختفاء" الشتاء تماما في أستراليا خلال الثلاثين عاما المقبلة.

وتشتهر أستراليا عموما بأنها شديدة الحرارة حتى في أشهر الشتاء، ويحذر الخبراء الآن من أن المناخ المتغير سيؤدي إلى ارتفاع الحرارة في البلاد، لدرجة اختفاء فصل الشتاء فيها.

ويقول باحثو الجامعة الوطنية الأسترالية إن فصول الربيع والصيف والخريف ستتعاقب على البلاد، ولكن سيكون الموسم الرابع هو "صيف جديد" يستمر من منتصف ديسمبر/كانون الأول إلى أواخر فبراير/شباط، مع تغير هذه الفترة تبعا لاختلاف المناطق.

ويحل موسم "الصيف الجديد" خلال فصل الصيف، في حين يجري امتصاص "الشتاء" تماما بحلول الربيع والخريف في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

وتعتمد المعلومات الجديدة على بيانات المناخ من مشروع "كوينزلاند الحكومي"، ونماذج تغير المناخ، استنادا إلى بيانات من مكتب الأرصاد الجوية البريطانية.

وأوضح الدكتور جيف هينشليف "لقد درسنا متوسط درجات الحرارة التاريخي لكل موسم، وقارناها بالبيانات المتوقعة، وما نجده في كل مكان هو عدم وجود فترة شتاء دائم".

وتمكن الباحثون من تحويل هذه البيانات إلى خريطة تفاعلية تكشف عن درجات الحرارة المرتفعة، في مواقع مختلفة من جميع أنحاء أستراليا.

وعلى سبيل المثال، في سيدني كان متوسط الحد الأقصى اليومي لدرجات الحرارة بين عامي 1960 و1990، نحو 22.1 درجة مئوية. ولكن إذا لم يتوقف تغير المناخ، فإن الباحثين يقولون إن هذا الرقم سيرتفع إلى 25.4 درجة مئوية بحلول عام 2050.

وسيكون متوسط الحد الأقصى اليومي أكثر حرارة بمقدار 3.3 درجات مئوية، وسيختفي الشتاء تقريبا. ومن المتوقع أن يصبح الصيف أكثر دفئا أيضا، حيث يمكن أن ترتفع درجات الحرارة في صيف سيدني، بمقدار 2.7 درجة مئوية عن متوسط الصيف في الفترة بين 1960 و1990.