غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نتنياهو يدعو المجتمع الدولي الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان

الجولان

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري التي احتلتها عام 1967.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في القدس، إن "إسرائيل ستواصل بذل الجهود الضرورية ضد محاولات إيران للتحصن عسكريا ونشر أسلحة خطيرة في سوريا".

وأضاف: "لا توجد هناك أي قيود على حرية تحركاتنا، وأنا ممتن للولايات المتحدة على دعم جهودنا".

وأشاد نتنياهو بقرارات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، والانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض العقوبات عليها. ودعا لزيادة الضغط على طهران، معتبرًا أن ذلك "يصب في مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة وكذلك بالنسبة لإسرائيل وجيرانها والعالم بأسره".

وتحدث نتنياهو عن مخطط "حزب الله" لإنشاء "شبكة إرهابية" في منطقة الجولان. وأضاف: "بوسعكم التصور ماذا كان سيحدث إن لم يكن لإسرائيل حضور في الجولان".

وتابع: "لهذا السبب والعديد من الأسباب الأخرى أعتقد أنه حان الوقت ليعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على الجولان وبأنها ستبقى جزءا من دولة إسرائيل".

من جانبه، شدد بومبيو على أنه "ليس لدى إسرائيل صديق أوثق من الولايات المتحدة، وبوسع الشعب الإسرائيلي أن يكون على ثقة بأن الرئيس ترامب سيحافظ على هذه الروابط القوية".

وأضاف أن لقاءه مع نتنياهو يأتي في إطار الجهود لبناء التحالفات في المنطقة، مؤكدًا على التزام الولايات المتحدة بأمن "إسرائيل" ودعمها لحقها في الدفاع عن نفسها.

ولفت إلى، أن واشنطن قدمت مساعدات أمنية بقيمة 3.8 مليار دولار سنويا بموجب اتفاقية الدفاع الموقعة في عام 2016.