غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

العلاقات التركية المصرية بـ"البطاطا" تتحسن

1020182621142726.jpg

شمس نيوز/ القاهرة

تبدأ، اليوم الخميس، تصدير أول شحنة من البطاطس المصرية إلى تركيا، بعد سماح الأخيرة، واستيفاء جميع الإجراءات والشروط الفنية المطلوبة، بحسب ما أعلن رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والقاهرة توترًا منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في العام 2013، والتي كان آخرها في فبراير المنصرم، بعد انتقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة نظيره المصري عبد الفتاح السيسي إعدام مصر تسعة أشخاص بقضية مقتل النائب العام المصري، وتوبيخ مصر لأردوغان بعدما انتقد زعماء الاتحاد الأوروبي لحضورهم قمة استضافها السيسي بعد أيام من تنفيذ حكم الإعدام بحق التسعة أشخاص.

وقال وزير الزراعي المصري عز الدين أبوستيت، في تصريحات، اليوم الخميس، إن الوزارة تسعى إلى فتح أسواق جديدة في كل دول العالم أمام الصادرات الزراعية المصرية، في خطوة ستساهم في زيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي وتحقق القيمة المضافة إلى الناتج القومي.

وأضاف أبوستيت، أن الحجر الزراعي كان قد نجح أيضا قبل ثلاثة أشهر في فتح الأسواق التركية أمام البصل المصري، ومن المتوقع أن يشهد عام 2019 طفرة غير مسبوقة في زيادة الصادرات الزراعية المصرية.

والعلاقات شبه مجمدة بين مصر وتركيا منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في 2013 حليف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وتعد خطوة تصدير البطاطا مؤشرًا قويًا على قرب عودة العلاقات بين البلدين، خاصة في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية بينهما، رغم القطيعة السياسية منذ الانقلاب على مرسي، بحسب مراقبين.