غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

واشنطن ستعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل الأسبوع المقبل

الجولان

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن الولايات المتحدة تستعد للاعتراف بسيادة "إسرائيل" على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، الأسبوع المقبل.

وأضافت نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، دون الكشف عن هويتهم، أنه من المتوقع أن يكون الإعلان في وقت مبكر من زيارة مع زيارة سيجريها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض، في 25 مارس.

وكان التقى نتنياهو أمس الأربعاء بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته إلى "إسرائيل". وخلال مؤتمر صحافي مشترك دعا نتنياهو المجتمع الدولي إلى الاعتراف بسيادة "إسرائيل".على الجولان.

وقال نتنياهو: "يمكنك أن تتخيل ماذا كان سيحدث لو لم تكن إسرائيل في الجولان"، مضيفا: "كان سيكون لديك إيران على شواطئ بحر الجليل".

واتهم نتنياهو، إيران بـ"السعي لإقامة شبكة إرهابية تستهدف إسرائيل من مرتفعات الجولان (شمال شرقي سوريا)".

يشار أن وزارة الخارجية الأمريكية أسقطت في تقريرها السنوي عن حقوق الإنسان، الذي أصدرته الأسبوع الماضي، عبارة "التي تحتلها إسرائيل" من القسم المخصص لمرتفعات الجولان، وبدلا من ذلك وصفتها بأنه "تحت سيطرة إسرائيل".

ومنذ حرب يونيو/حزيران 1967 تحتل (إسرائيل) 1200 كلم مربع من هضبة الجولان، ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها إلى السيادة الإسرائيلية الذي تم من خلال سن قانون في 1981، فيما تبقى حوالي 510 كلم مربع تحت السيطرة السورية.

ويرفض أهل الجولان القاطنون في الجزء الذي يقع تحت سيطرة إسرائيلية والبالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.