غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبير عسكري: الجيش الإسرائيلي يستعد لمعركة كبرى في غزة

حرب غزة جيش

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قال الخبير العسكري الإسرائيلي، رون بن يشاي، إن الجيش يستعد لـ"معركة كبرى" في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هناك بأنه يدفع المواجهة حتى حلول الصيف القادم، لأن الخطط العسكرية تم إعدادها وتحديثها، وفق قوله.

وقال بن يشاي في مقال بصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه "بعد إقامة الحكومة الإسرائيلية الجديدة، فإن التوصية التي سيرفعها المستوى العسكري لرئيس الحكومة القادم، سواء بنيامين نتنياهو أو بيني غانتس، أن يبادر للعمل بسرعة، بهدف وقف حرب الاستنزاف الجارية على حدود غزة"

لكنه استدرك بالقول "ذلك يبدو صعبا أن يحدث قبل إحياء ذكرى تأسيس إسرائيل في منتصف مايو القادم".

وأشار الخبير العسكري إلى، أن "حماس تواصل انتهاج سياسة تحدّ جديدة أمام إسرائيل، ومن المتوقع بعد شهور معدودة وبعد الانتخابات القادمة أن ينفجر الوضع داخليا في غزة، أو خارجيا مع إسرائيل".

وقال، إن رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي أوصى القيادة العسكرية بالاستعداد لمعركة كبرى في غزة، لكن جدول الأعمال سيبدأ في الصيف القريب، وقد يطرأ تغير في السياسة الإسرائيلية للتعامل مع حرب الاستنزاف التي تخوضها حماس منذ عام على الحدود.

وزاد بالقول: "في ظل غياب عملية عسكرية كفيلة بتغيير الوضع في غزة، وعدم الموافقة على الخطة الاقتصادية لقطاع غزة، طالما أن حماس لم تقدم مقابلًا فوريًا لها، فقد فضلت تل أبيب إدارة الأزمة مع غزة بدلا من حلها، وهو السبب في الردود المحدودة التي يقوم بها الجيش أمام استفزازات حماس على حدود غزة".

وقال، إن أي تغيير في السياسة الإسرائيلية لن يحصل قبل تشكيل الحكومة القادمة، أو إعلان الإدارة الأمريكية لخطة السلام المعروفة بـ"صفقة القرن"، وعيد الفصح القادم.

ولفت إلى، أن الخطط الزمنية الإسرائيلية ضد غزة قد يعترضها جملة من الاحتمالات، بينها "حدث عنيف قد يحصل من حماس على الحدود، أو غياب عباس عن المشهد الفلسطيني واندلاع حرب الوراثة، وانطلاق سلسلة عمليات مسلحة واسعة في الضفة الغربية، أو حصول مظاهرات داخل غزة ضد حماس".

ترجمة: موقع عربي 21