غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تناول الأطعمة الدهنية أثناء الحمل يهدد صحة القلب لدى الأطفال

حامل

شمس نيوز/وكالات

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول السيدات الحومل نظامًا غذائياً غنياً بالدهون والسكر يعرض أطفالهن إلى خطر مواجهة مشاكل في القلب.

وأجرى باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية، تجاربهم على فئران اختبار. وأظهرت النتائج أن الفئران الإناث التي أعطيت غذاء غير صحي قبل وأثناء الحمل أنجبت فئران ذات قلوب ضعيف.

وفوجئ الباحثون بأن هذه المشاكل الصحية استمرت لثلاثة اجيال على الأقل حتى إذا لم تكن صغار الفئران المولودة حديثًا بدينة وتناولت غذاء اعتياديًا مثل باقي الفئران.

ووجد الباحثون أيضًا، أن صغار الفئران التي انجبتها أُمهات بدينة كان بطينها الأيسر الذي يضخ الدم من القلب زائد الوزن.

وفي البشر يكون البطين الأيسر ذو الوزن الزائد على الأغلب دليل ضعف في عضلة القلب يمكن أن يؤدي الى عجز قلبي. كما وجد الفريق ان مشاكل القلب أقل في الفئران الاناث من الجيل الأصغر للفئران.

وقال البروفيسور ابيناف ديوان، أستاذ الطب في جامعة واشنطن، إن مشاكل القلب تمتد كما يبدو على امتداد اجيال.

واشار البروفيسور ديوان إلى وجود اختلافات بين قلوب الذكور والاناث لا يوجد لها تفسير حتى الآن واصفًا الدراسة بأنها تثير من الأسئلة أكثر مما تجيب عنها.

ويخطط الباحثون لإجراء دراسات جديدة في وقت قريب ولكنهم شددوا على ضرورة ان تتبع المرأة نمط حياة صحيًا قبل الحمل واثناءه.

وقال عضو فريق الباحثين الدكتور جريمي فيري، إن أحد الأسئلة الكبيرة التي تُطرح هو "ماذا يمكن ان أفعل إذا كانت جدتي أو جدة أمي بدينة" مؤكدًا ضرورة اجراء مزيد من الابحاث للتوصل إلى طرق تعالج هذه المشاكل في القلب ولكن عمومًا تكون التمارين البدنية والنظام الغذائي الصحي مهمة دائمًا لصحة القلب.