غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مستشفى أمريكي قرب إيرز و تسهيلات اقتصادية 

مصدر يكشف لـ"شمس نيوز" تفاصيل العرض الذي نقله الوفد المصري بشأن التهدئة

اجتماع هنية مع الوفد المصري بغزة

شمس نيوز/ عبد الله مغاري

كشف مصدر مطلع لـ"شمس نيوز"، اليوم الخميس، عن تفاصيل العرض الإسرائيلي الذي حمله الوفد المصري للفصائل الفلسطينية خلال اجتماع عُقد مساء الأربعاء في غزة.

وقال المصدر الذي حضر الاجتماع الذي عقده الوفد المصري مع الفصائل بغزة، إن الوفد طرح عدة بنود على  من أجل تهدئة الأمور بالقطاع، وأن الفصائل أعطت موافقة مبدئية على الطروحات المصرية.

وأشار المصدر إلى، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الاحتلال والفصائل، وأن ما يجري هو في إطار اتفاق مبدئي ينهي حالة التصعيد إلى حين التوصل لاتفاق أوسع بين الطرفين، لافتًا إلى استكمال الاجتماعات خلال اليوم الخميس.

وعن تفاصيل العرض الذي حمله المصريين من تل أبيب، أوضح المصدر أنه يؤكد على حل الملفات العالقة بشكل فوري، مثل إدخال الوقود "بشكل يومي حتى في أوقات الأعياد اليهودية".

كما يشمل إنشاء 3 خزانات وقود لصالح محطة توليد الكهرباء، بحيث تتكفل قطر بإنشاء خزانين وقود سعة كل واحد منهما 10 مليون لتر، فيما تتكفل النرويج بإنشاء خزان بسعة 30 مليون لتر، وفق المصدر ذاته.

ولفت المصدر، إلى أن العرض تضمن دعم مستشفى الشفاء بغزة بـ4 مليون دولار من الجهات المانحة، بالإضافة إلى إدخال أجهزة طبية متطورة كجهاز الكشف عن السرطان، مشيرًا إلى أن مصر طرحت إنشاء مستشفى أمريكي بالقرب من أيرز كون جميع العاملين أجانب.

بالإضافة إلى، إنشاء محطة تحلية مياه ضخمة في قطاع غزة، بجانب رزمة مشاريع يتم تنفيذها بعد تسليم كشف فيها من قبل الفصائل، فضلًا عن وقف الانتهاكات بحق الصيادين وتوسيع مساحة الصيد.

وتابع المصدر بالقول إن الجانب المصري طرح تسهيلات للتجار بزيادة التصاريح بالإضافة لسماح الاحتلال بإدخال مواد محظورة والمسمية "بالاستخدام المزدوج"، بجانب تسهيل مشاريع إعمار غزة.

وأضاف المصدر الفصائلي، أنه تم مناقشة قضية الأسرى داخل السجون وأنه مطلوب من الاحتلال حل جذري لمعاناتهم و الإجراءات الأخيرة التي فرضها، بجانب تدخل قطري في دعم مشاريع جديدة.

وفي مقابل ذلك، توقف الفصائل فعاليات الإرباك الليلي وإطلاق البالونات الحارقة، ومنع المتظاهرين من الاقتراب من السياج الفاصل، مشيرًا إلى أن مليونية العودة المقررة السبت المقبل لا زالت قائمة.

ولفت إلى أن فعاليات يوم السبت ستكون سلمية بشكل كامل، وأنه سيتم تغييب "الوسائل الخشنة" من باب تفويت الفرصة على الاحتلال لارتكاب أي جرائم بحق شعبنا.

ونوه المصدر ذاته، إلى وجود ضمانات مصرية لإلزام الاحتلال بتنفيذ بنود الاتفاق، وأن هناك قرار مصري من أعلى المستويات بإنهاء معاناة سكان قطاع غزة، لافتًا غلى ان الأمور تتضح بشكل أكبر في الاجتماع الذي سيعقد مساء اليوم بين الفصائل والوفد المصري.