غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مصادر: "إسرائيل" سترهن أي تسهيلات لغزّة بإتمام صفقة تبادل أسرى

صيد البحر

شمس نيوز/ غزة

قالت مصادر فلسطينة، إن المسائل تبدو أكثر تعقيدًا حول التفاهمات التي تم الاتفاق عليها، بين حركة "حماس" بغزة، و"إسرائيل"، بوساطة مصرية.

أوضحت المصادر المطلعة، لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن إسرائيل ستقدم لقطاع غزة تسهيلات محدودة مقابل التهدئة، مضيفة أنها سترهن أي خطوات أخرى بإتمام صفقة تبادل أسرى".

وأضافت، أن "المرحلة الأولى بما فيها مسألة الكهرباء تحتاج لعام على الأقل إذا لم يحدث أي طارئ"، ويفترض أن تساعد قطر والأمم المتحدة في تنفيذ بعض المشاريع".

وتوصلت مصر إلى اتفاق بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل يشمل توسيع مساحة الصيد البحري، ورفع المنع عن عشرات المواد الممنوعة من دخول غزة بسبب أنها "مزدوجة الاستعمال"، وإجراء مباحثات من أجل إنشاء مناطق صناعية، وزيادة عدد الشاحنات المسموح دخولها إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، وتحويل الأموال من دون تأخير، واستمرار إدخال الوقود وزيادة الإمدادات ونقاش بناء خزانات إضافية والسماح بمشاريع بنى تحتية وزيادة عدد المسموح توظيفهم على بند التشغيل المؤقت لـ20 ألف شخص. ووسعت إسرائيل مساحة الصيد البحري في قطاع غزة لمسافة أقصاها 15 ميلاً بحرياً وأعادت فتح المعابر المغلقة.