غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر جامعة الدول العربية ترحب بأدراج الامارات لـ83 منظمة على قائمة "الارهاب"

شمس نيوز/دبي

رحبت جامعة الدولة العربية، الأحد، بقرار دولة الإمارات العربية المتحدة إدراج عدد من التنظيمات على قائمة "الإرهاب"، وبينها جماعة الإخوان المسلمين.

وأعرب نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريحات للصحفيين بالقاهرة الأحد، عن تأييده لهذا القرار "خاصة في ظل ما تتعرض له المنطقة من موجات إرهاب"، لافتا الى أن مصر كانت اتخذت خطوة مماثلة قبل ذلك، في إشارة إلى تصنيف مصر جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة "إرهابية"، قبل بضعة أشهر.

واعتبرت جماعة انصار الله الحوثية اليوم الاحد قرار الإمارات بإدراجها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية انه غير واقعي ويتعارض مع المصالح الاستراتيجية للشعوب في الجزيرة العربية.

وقال عضو المكتب السياسي للجماعة محمد البخيتي لوكالة الأنباء الألمانية، ان هذا القرار يأتي لصالح سياسة تفريق الشعوب العربية ما يؤدي إلى ارتهانها إلى الغرب، مضيفاً: "هذا القرار يعبر عن كراهية غير مبررة تجاه الشعب اليمني".

وكانت الامارات العربية المتحدة  نشرت السبت قائمة للتنظيمات "الارهابية" تضم 83 مجموعة اسلامية تنشط على المستوى العالمي ويقاتل القسم الاكبر منها في سوريا، ومن بينها تنظيم "داعش" المتطرف والاخوان المسلمين وتنظيم القاعدة، وانصار الله الحوثيين في اليمن.

وقالت وكالة انباء الامارات "اعتمد مجلس الوزراء قائمة تضم عددا من التنظيمات الإرهابية".

ويأتي ذلك "تطبيقا لأحكام القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2014 بشأن مكافحة الجرائم الإرهابية (...) ونظام قوائم الإرهاب".

وضمت القائمة الاماراتية اتحاد علماء المسلمين ومقره قطر ويديره الشيخ يوسف القرضاوي الداعية المدافع عن الاخوان المسلمين.

كما تضم جمعية الاصلاح الاماراتية المتهمة باقامة صلات مع الاخوان المسلمين، وحزب الله السعودي في الحجاز. ولا تضم القائمة حزب الله الشيعي اللبناني.

ومعظم المنظمات الثلاث والثمانين هي تنظيمات مشاركة في النزاع في سوريا التي تشهد حربا اهلية منذ اكثر من ثلاث سنوات.

وبدأت المحكمة الاتحادية العليا في الامارات في 15 ايلول محاكمة مجموعة تضم 15 اسلاميا بتهمة الانتماء الى جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، وحركة احرار الشام الناشطة في سوريا. وكلاهما على قائمة التنظيمات الارهابية.

وتضم القائمة جماعات اسلامية ناشطة في تونس وليبيا منها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، والجماعة الاسلامية في مصر، وجماعة انصار بيت المقدس المصرية، وجماعة اجناد مصر، وكذلك في مالي وباكستان وحركة طالبان الافغانية وجماعة بوكو حرام النيجيرية. وتشمل كذلك اتحاد المنظمات الاسلامية في اوروبا، وجمعيات اسلامية في العديد من الدول الاوروبية وخصوصا في فرنسا وبريطانيا والنروج وفنلندا والسويد وبلجيكا.

واقرت الامارات في اب قانونا صارما لمكافحة "الارهاب" مع تنامي اعمال العنف المنسوبة للجماعات الاسلامية المتطرفة.

وشدد القانون العقوبات في مجال مكافحة الارهاب لتصل الى الاعدام والاحكام القاسية بالسجن والغرامات التي تصل الى 100 مليون درهم (27 مليون دولار) لمن يشاركون في او يرتكبون اعمالا ارهابية.

وكانت السعودية، قد أدرجت في 7 آذار الماضي، جماعة الإخوان المسلمين و8 جماعات أخرى، على قائمة "التنظيمات الإرهابية".