غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كاشفًا تفاصيل اتفاق التهدئة

السنوار: إذا فرضت علينا الحرب لن يبقى مستوطن في تل ابيب

السنوار

شمس نيوز/غزة

تعهد يحيى السنوار رئيس حركة حماس في قطاع غزة، اليوم السبت، برد قاسٍ إذا شن الاحتلال الإسرائيلي حربًا ضد قطاع غزة، مؤكدًا أن "المقاومة الفلسطينية أصابعها على الزناد للدفاع عن شعبنا".

وقال السنوار، خلال لقاء تشاوري نظمته حركة حماس، بحضور قيادات فصائلية ومجتمعية: "إذا فرضت علينا الحرب فإنني أتعهد بأن الاحتلال سوف يخلي مستوطناته ليس فقط في (غلاف غزة) بل وفي أسدود والنقب وعسقلان بل وفي تل أبيب... وسجلوا علي هذا العهد".

وبشأن اتفاق التهدئة التي جرى التوصل إليها مع الاحتلال عبر وسطاء، أكد أنه "لا أثمان ولا أبعاد سياسية لها"، وليست بديلًا عن الوحدة والشراكة الوطنية.

وقال السنوار: "كان هناك مجموعة مهمة من المحددات العامة لما يسمى بالتفاهمات، أهمها: لا لقاءات مع الاحتلال والتفاهمات تدور عبر وسطاء، وأن غزة لن (تأكل بثدييها) بل ستأكل بحد السيف وبالقوة".

وحول تفاصيل تلك التفاهمات، أوضح السنوار أنها تقوم على حل مشاكل قطاع الكهرباء والطاقة من خلال عدة بنود تقوم على: توريد الوقود وإنشاء الخزانات، واستمرار عمل الخطوط القادمة من الاحتلال الإسرائيلي، والبدء بخطوات عملية لتنفيذ خط ١٦١ بتمويل مشترك من قطر والبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى وضع جدول زمني لمد خط الغاز لمحطة توليد الكهرباء، وتسهيل توريد مستلزمات الطاقة الشمسية.

كما جرى الاتفاق، وفق السنوار، على زيادة مساحة الصيد لـ ١٥ ميلاً، وتقليص منع المواد ثنائية الاستخدام والسماح بدخول ٣٠ % منها، وتسريع خطوات الاستيراد والتصدير، وتسهيل حركة التجار ورجال الأعمال عبر المعابر مع الاحتلال ومعبر رفح البري.

وأكمل: "بخصوص السيولة النقدية، تم الاتفاق على تزويد قطاع غزة بـ ٣٠ مليون دولار شهريًا لصالح الفقراء والخريجين حتى نهاية عام ٢٠١٩م بتمويل قطري، واستمرار زيادة برامج التشغيل عبر المؤسسات الدولية، وتوفير ٤٠ ألف فرصة عمل لمدة ٦ أشهر".

وأوضح، أنه جرى توقيع عقد تشغيل محطة تحلية المياه المركزية بتمويل عدة جهات منها السعودية، ومشروع تطوير مستشفى الشفاء بتمويل دولة الكويت، وتوفير برامج واضحة لإعمار البيوت المهدمة بتمويل جهات عدة".

وفي موضوع آخر، طالب السنوار بضرورة الدعوة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية فورًا.

وقال، إنه لا لقاءات أو حوارات مع الإدارة الأمريكية الحالية أو مبعوثيها، ولا إقامة لدولة في قطاع غزة بأي شكل من الأشكال، داعيًا إلى تفعيل نقاط الاشتباك في الضفة الغربية.

وتابع: "أبناؤنا في الضفة الغربية إذا فتح لهم المجال سوف يفاجئوا الجميع، وفي الضفة أبطال أذاقوا الويل للاحتلال وما قام به الشهيد عمر أبو ليلى نموذج"، مطالباً الوقوف صفًا واحدًا لإفشال صفقة القرن.