غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ماذا قال بوتين في أول تعليق له على قضية "الجولان"؟

ترامب

شمس نيوز/ موسكو

عبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن إدانته لقرار نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري المحتل.

وقال بوتين -وهو أول تعليق له على القضية- خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، في موسكو: "فيما يخص الاعتراف (الأمريكي) بالجولان جزءا من الأراضي الإسرائيلية، فإنكم تعلمون موقف روسيا، وتم توضيحه في بيان لوزارة الخارجية الروسية".

وأضاف، أن "هذا القرار يتناقض مع القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد وقع يوم 25 مارس الماضي، في البيت الأبيض، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري المحتل.

وفي ذات اليوم أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن القرار الأمريكي حول الجولان يزيد من صعوبة التوصل إلى اتفاقات مع الولايات المتحدة حول سوريا بسبب مسألة تفسير مفهوم وحدة الأراضي السورية.

وأكدت روسيا مرارا في ظل هذا القرار، بما في ذلك على لسان وزارة خارجيتها والكرملين والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، معارضتها لهذا الإجراء مشددة على أنه ينتهك القانون الدولي والقرارات الأممية، مشيرة إلى أنه لا يغير تبعية الجولان لأراضي الدولة السورية.