غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد فرز 97%.. الانتخابات الاسرائيلية: اليمين يفوز على اليمين والعرب 10 مقاعد

الانتخابات الاسرائيلية

شمس نيوز/ القدس المحتلة

في نتائج شبه نهائية، تفوّق تحالف "أزرق أبيض" الوسطي، برئاسة "بيني غانتس" على حزب "الليكود" اليميني، حيث أظهر فرز 97% من صناديق الاقتراع في الانتخابات الإسرائيليّة، فجر الأربعاء، تساوي عدد مقاعد حزب "الليكود"، برئاسة بنيامين نتنياهو، بمقاعد منافسه "غانتس"، غير أنّ معسكر اليمين يوسّع قاعدته إلى 65 مقعدًا مقابل 55 مقعدا لمعسكر المركز.

وتشير قاعدة معسكر اليمين والتحليلات الإسرائيليّة إلى أن نتنياهو سيكلّف بتشكيل الحكومة المقبلة، وأن ائتلافه سيكون مستقرًا أكثر من الائتلاف الحالي، الذي استند إلى 61 عضوًا فقط.

عربيًا، تمكّنت قائمة "الجبهة والعربية للتغيير" من اجتياز نسبة الحسم والحصول على 6 مقاعد، بينما يتأرجح تحالف الموحدة والتجمع عند نسبة الحسم بحصوله على 4 مقاعد.

وتبين النتائج، أن تحالف الموحدة والتجمّع تمكن من الحصول على 4 مقاعد وتجاوز نسبة الحسم بحصوله على 140181 صوتا،  وأن حزب "اليمين الجديد" الذي يقوده وزيرا المعارف والقضاء، نفتالي بينيت وآييلت شاكيد، خارج الكنيست المقبلة، بحصوله على 127305 صوتا، ويراهن على أصوات الجنود بغية تجاوز نسبة الحسم. 

وتعتبر نتائج حزب الليكود و"كاحول لافان" إنجازًا للقائمتين، إذ إن عدد المقاعد الذي حصل عليها نتنياهو هي الأعلى في تاريخ "الليكود"، بينما يعتبر حزب "كاحول لافان" أول حزب يحصل على هذا العدد من المقاعد من المرّة الأولى التي يدخل فيها الحياة السياسية، في حين تعتبر نتائج حزب العمل الأسوأ في تاريخه.