غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محدث شهيدٌ طفل بجمعة "معا لمواجهة التطبيع" في غزّة

مسيرات العوده ‫(42271240)‬ ‫‬.jpg

شمس نيوز/ غزة

استشهد طفل فلسطيني، عصر اليوم الجمعة، وأصيب 66 أخرين، جراء قمع الاحتلال الإسرائيلي للمشاركين السلميين في الجمعة الـ 54 لمسيرات العودة وكسر الحصار، شرق غزة.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، باستشهاد الطفل ميسرة موسى أبو شلوف (16 عامًا)، شرق جباليا، وأصيب 66 أخرين، بجروح مختلفة، بينهم مسعف يعمل ضمن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني

واوضح، بأنه وصل للمستشفيات 66 مصابًا منها 15 طفل و 6 اناث اضافة الى اصابة 2 من المسعفين المتطوعين خلال اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي على المشاركين السلميين في فعاليات الجمعة ال 54 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

تواصل مسيرات العودة وكسر الحصار الشعبية فعاليتها للجمعة الرابعة والخمسين في قطاع غزة، في ظل رفض شعبي وفصائلي فلسطيني للإجراءات والدعوات العربية كافة للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار اليوم؛ جمعة "معا لمواجهة التطبيع" لتأكيد "حق الشعب الفلسطيني في العيش والكرامة"، معتبرة أن "العيش وانتصار الكرامة لا يتحقق إلا بإنهاء الحصار وطرد الاحتلال".

وشددت في بيان لها، على رفضها "مشاريع تصفية القضية الفلسطينية كافة، التي ترعاها وتقودها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني "سيبقى حجر العثرة في وجه المطبعين وتجار الأرض وسماسرة الأوطان، وفي وجه من يغلقون عواصمهم أمام الفلسطينيين ويفتحونها للعدو الغاصب".

وحول التفاهمات التي "انتزعت بدماء الشهداء" والتي تم التوصل إليها عبر الوسيط المصري مع الاحتلال، ذكرت الهيئة، أنه "رغم أهميتها وحاجتنا للتسهيلات وإجراءات تخفيف الحصار عن غزه، إلا أنها غير كافيه ونعتبرها خطوه على طريق كسر الحصار وإسقاط صفقة القرن وحمايه حقنا بالعودة".

وأكدت أنه "لولا ضغط الجماهير، وتضحياتها لما حصلنا على شيء، فلا خيار أمامنا سوى استمرار المسيرات والحضور الشعبي في الميادين بالأدوات السلمية حتى ننتزع حقنا من المحتل البغيض"، مضيفة: "ستستمر هذه المسيرات بأدواتها السلمية، حتى نستعيد حقوقنا، ويسجل التاريخ أننا من أسقط صفقه القرن وحافظ على حق العودة بالصدور العارية".

ووجهت التحية "لأسرانا البواسل وهم يتصدون للهجمة المسعورة عليهم في سجون الاحتلال"، مشددة على أهمية "مؤازرتهم بكل السبل الممكنة"، ويخوض مئات من الأسرى الفلسطينيين إضرابا عن الطعام منذ خمسة أيام.

وانطلقت مسيرات العودة في غزة يوم 30 آذار/مارس 2018، تزامنا مع ذكرى "يوم الأرض"، وتم تدشين 6 مخيمات؛ خمسة منها على شرقي القطاع على مقربة من السياج الفاصل، والسادس على البحر في الجهة الشمالية الغربية للقطاع.