غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

واشنطن تمنع مؤسس "BDS" من دخول أراضيها لحضور زفاف ابنته

عمر البرغوثي مؤسس "BDS"

شمس نيوز/ واشنطن

منعت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأربعاء المنصرم، الناشط الفلسطيني عمر البرغوثي، أحد مؤسسي حركة مقاطعة إسرائيل "BDS"، من دخول أراضيها.

وكان من المفترض أن يشارك البرغوثي في سلسلة فعاليات ينظمها المعهد الأمريكي العربي في واشنطن، بما في ذلك حلقات النقاش بجامعة هارفارد وحدث مع جامعة نيويورك، وحضور حفل زفاف ابنته في تكساس.

وعلقت وجماعات حقوقية على تلك الخطوة قائلة إنها "محاولة من إدارة ترامب لإسكات الأصوات الفلسطينية".

وكانت قد أقرت حوالي 27 ولاية قوانين تعاقب الشركات أو الأفراد الذين يدعمون المقاطعة.

وقال البرغوثي في ​​بيان، إن "هذا الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة ضدي، والذي له دوافع أيديولوجية وسياسية، هو جزء من القمع الإسرائيلي المتصاعد ضد المدافعين الفلسطينيين والإسرائيليين والدوليين عن حقوق الإنسان في حركة المقاطعة".

ودعا البرغوثي إلى إنهاء "تواطؤ الولايات المتحدة في جرائم إسرائيل ضد شعبنا".

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو، إن الولايات المتحدة لا تبرر قراراتها بشأن تأشيرات الدخول الفردية. (دون أن يشرح لماذا رفضت تأشيرة البرغوثي)

وأضاف بالادينو، أن "القانون الأمريكي لا يقر رفض تأشيرة بناء فقط على التصريحات والمواقف السياسية، إذا كانت تلك التصريحات والمواقف قانونية في الولايات المتحدة".

وتدعو حركة المقاطعة، إلى مقاطعة "إسرائيل" اقتصاديًا وثقافيًا وحتى جامعيًا، وتطلب خصوصًا مقاطعة البضائع المنتجة في المستوطنات "الإسرائيلية" بالضفة الغربية المحتلة.