غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كافاندو رئيسا انتقاليا لبوركينا فاسو

شمس نيوز/واغادوغو

انتخب وزير الخارجية السابق ميشال كافاندو رئيسا للمرحلة الانتقالية في بوركينا فاسو، لفترة ستستمر منذ تعيينه رسميا حتى الانتخابات المقررة في نوفمبر 2015، حسب ما أعلن مصدر باسم الهيئة التي انتخبته.

واختير كافاندو في إطار اتفاق تم التوصل إليه بعد الإطاحة ببليز كومباروي، الرئيس الذي حكم بوركينا فاسو لفترة طويلة، في 31 أكتوبر بعد احتجاجات شعبية.

وسيعين كافاندو رئيسا للوزراء لتعيين حكومة مؤلفة من 25 عضوا، لكن سيحظر عليه ترشيح نفسه في الانتخابات المزمع إجراؤها في أواخر العام المقبل.

وقال كافاندو للصحفيين ولجنة مؤلفة من 23 عضوا: "اللجنة رشحتني للتو لقيادة مصير بلادنا بشكل مؤقت، هذا أكثر من مجرد شرف لي، إنها مهمة حقيقية سآخذها بمنتهى الجدية".

واختارت اللجنة، التي تضم أعضاء من الجيش وجماعات دينية وتقليدية والمجتمع المدني والمعارضة السياسية، كافاندو من بين 5 مرشحين بعد اجتماع مغلق بدأ الأحد واستمر حتى الساعات الأولى من صباح الاثنين.

وكان الاتحاد الإفريقي طالب اللفتنانت كولونيل آيزاك زيدا، الحاكم العسكري لبوركينا فاسو الذي حل محل كومباري أسبوعين، بإعادة الحكم المدني وإلا واجه عقوبات، وقام زيدا الأحد باعادة العمل بالدستور الذي علق عند الإطاحة بكومباوري.