غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بطيخ هذا الصيف كالسكر.. خبير يتوقع طبيعة الانتاج الزراعي للأشهر القادمة

بطيخ غزة

شمس نيوز/ علاء الهجين

قال الخبير الزراعي نزار الوحيدي، اليوم الأربعاء، أن انخفاض درجات تأثير الحرارة في فصل الشتاء الماضي، واستمرار برودة الأجواء في فصل الربيع، أثر بشكل إيجابي على معدل الإزهار في كل النباتات وأزهار الفاكهة تحديدًا، مما يوعز بموسم انتاجي وفير للمزارعين وخاصة ثمار البطيخ والعنب والشمام.

وأفاد الوحيدي في اتصال هاتفي مع "شمس نيوز"، بأنه في حال تواصل انخفاض درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة، ستتضاعف نسبة السكر في ثمار البطيخ ذات المنتج الوطني، خلافًا عن العام الماضي الذي ارتفعت فيه درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال فترة الإزهار.

وأوضح بأن هذه الأجواء كفيلة بإنتاج أضعاف الكميات من ثمار النباتات المزروعة، لأن موجات الحر تتلف وتُسقط أزهار تلك الثمار، وبالتالي تنخفض نسبة الإنتاج.

وفي ذات السياق، حذّر الخبير الزراعي من ارتفاع نسبة الرطوبة هذا العام والتي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة الأمراض الفطرية التي تضر بالمزروعات بشكل عام، وتعمل على تلف العديد منها، وكذلك انتشار الحشرات الذي سيلزم المزارعين برش المبيدات الحشرية للحفاظ على ثمار المزروعات.

وأضاف: "لاحظنا خلال الموسم انتشار الفراشات الملونة بشكل كبير، وهذه ظاهرة إيجابية تدل على أن التربة كانت رطبة والظروف ملائمة للنشاط الحيوي كبير".

وتابع: "كذلك نسبة هطول الأمطار المتميزة هذا الموسم، لها تأثير إيجابي على موسم بعض ثمار والفواكه واللوزيات والزيتون في قطاع غزة".