غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الكشف عن أهم الخطوات التي ستتخذها السلطة الفلسطينية قريبًا

اجتماع منظمة التحرير

شمس نيوز/ وكالات

كشفت صحيفة "القدس العربي"، في عددها الصادر اليوم الجمعة، عن سلسلة خطوات ستتخذها السلطة الفلسطينية خلال الفترة المقبلة من أجل التصدي للتحركات الأمريكية لطرح خطتها لـ "السلام" المسماة " صفقة القرن ".

وقالت الصحيفة، إن "القيادة الفلسطينية بدأت تحركات سياسية كبيرة بشكل عملي على الأرض، تهدف لاتخاذ خطوات استباقية، من شأنها تعزيز “الجبهة الداخلية”، من أجل التصدي لخطوات الإدارة الأمريكية الهادفة إلى طرح خطة “صفقة القرن” خلال يونيو المقبل".

وأضافت، أنه "يجري حاليا تداول موضوع تطبيق قرارات المجلسين الوطني والمركزي، الخاصة بتحديد العلاقة مع إسرائيل، بعد تشكيل الحكومة الجديدة، والطلب بتحرك عربي قوي وآخر على الصعيد الدولي، لوقف تطبيق هذه الخطة أو عرقلتها، من خلال مؤتمر دولي يعيد حسابات واشنطن من جديد".

وأشارت إلى، أن أولى الخطوات العملية التي بدأت "القيادة الفلسطينية "بالتحرك تجاه تحقيقها، هو عقد اجتماع قريب للمجلس المركزي لمنظمة التحرير، الذي سبق وأن اتخذ قرار بتجميد الاتفاقيات الموقعة مع "إسرائيل"، بما في ذلك الاعتراف بها، ووقف العمل بالاتفاق الأمني، وغيره من الاتفاقيات الموقعة.

وأكدت الصحيفة، أن هذه الخطوة تبحثها حاليا بشكل جدي الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور محود اشتية، التي أدت اليمين مطلع الأسبوع الجاري، في مسعى للضغط على "إسرائيل"، من أجل إفشال هذه الخطة الأمريكية.

وحسب ما يدور في أروقة "القيادة"، فإن الترتيبات القائمة حاليا، تشمل عقد اجتماع لهذا المجلس الذي بات حاليا بمثابة “برلمان فلسطين”، بعد قرار حل المجلس التشريعي، وذلك بعد الأنباء المؤكدة التي وصلت "القيادة الفلسطينية"، من أطراف عربية ودولية، بأن واشنطن تستعد خلال لطرح معالم خطة “صفقة القرن”.

وكان رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون ، قال إنه سيبحث موعد انعقاد دورة المجلس المركزي مع رئيس السلطة محمود عباس خلال الأيام المقبلة، وأن هناك خيارات لعقده إما في الأول من مايو القادم، أو بعد شهر رمضان.

الاجتماع سيبحث تعزيز الجبهة الداخلية، ووضع خطط عملية لمواجهة الخطة الأمريكية، الرامية لتصفية الفضية الفلسطينية، بعد كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهونيته ضم الكتل الاستيطانية في الضفة، وملاقاته دعما أمريكيا علنيا عبر عنه وزير الخارجية مايك بومبيو.

وذكرت الصحيفة” أن "القيادة الفلسطينية" أيضا تريد أن يبادر العرب لاتخاذ موقف جديد، خلال الاجتماع الوزاري العربي لوزراء الخارجية الأحد القادم، والذي سيشارك فيه عباس، يؤكد بشكل واضح رفض الخطة الأمريكية التي يقترب موعد طرحها، ليكون ذلك سندا رسميا داخل الجامعة العربية، يحرم التعامل مع خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وسيطلب رئيس السلطة عباس من وزراء الخارجية العرب توفير “شبكة الأمان” المقررة في قمم سابقة، لتشمل الشقين السياسي والمالي.

ونوهت الصحيفة إلى أنه لم يصل حتى اللحظة ردود إيجابية من الدول العربية على الطلب الفلسطيني، على غرار أزمات سابقة عاشتها الخزينة الفلسطينية، ولم يحري فيها تفعيل “شبكة الأمان”.