غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: نتنياهو يسعى لإرضاء حلفائه بإضافة ثماني وزارات لحكومته

نتنياهو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

ذكرت صحيفة "كالكاليست" العبرية، أن رئيس الحكومة المكلف بنيامين نتنياهو يتّجه إلى تعديل "قانون أساس الحكومة"، ورفع عدد الوزراء من 18 وزيرًا إلى 26 وزيرًا، في مسعى لإرضاء حلفائه في الائتلاف.

وأضافت الصحيفة، أن نتنياهو يعتزم إلغاء التقييد على حصر عدد نوّاب الوزراء بـ4 نوّاب فقط، كما سيفصل الوزارات الصغيرة مثل وزارة الاستخبارات عن الوزارات الكبرى.

وسيكون على الكنيست المقبلة، التي تبدأ مهامها في الثلاثين من نيسان/ أبريل الجاري، سنّ القانون بقراءاته الثلاث قبل نهاية أيّار/ مايو المقبل، وهو موعد انتهاء مهلة تشكيل نتنياهو، بعد تمديدها بـ14 يومًا.

وتوقعت الصحيفة، ألا يواجه التعديل صعوبات برلمانيّة وأن يحصل على موافقة كل أعضاء الائتلاف المقبل، البالغ عددهم 65 عضوًا.

لكن الصحيفة ترى أن رفع عدد الوزارات لن يساهم في حلّ أزمة الوزارات الأساسيّة، خصوصًا وزارات الأمن والتعليم والقضاء والخارجية، خصوصًا مع إصرار "اتحاد أحزاب اليمين" المتطرّف على "أحقيّته" في حقيبتي القضاء والتعليم، نظرًا لأن حزب "البيت اليهودي" الذي منح الوزارتين في السابق هو جزء من الاتحاد اليوم.

فيما يخشى عدد من وزراء الليكود أن يمنح نتنياهو الوزارات الكبيرة لشركائه الحكوميّين، وتتركز مطالبهم حاليًا على النحو الآتي: يسرائيل كاتس لوزارة الخارجية، ميري ريغيف أو يوآف غالانت للأمن الداخلي، غيلا غمليئيل للتعليم، غلعاد إردان للمواصلات، بالإضافة إلى تعيين 6 وزراء جدد، أبرزهم نير بركات وغدعون ساعر وأمير أوحانا.

ومن المتوقع أن يمنح نتنياهو وزارة الجيش لرئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، بينما ستبقى وزارة الداخلية في عهدة حزب "شاس"، وفق الصحيفة.