غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة إسرائيلية: حكومة نتنياهو على وشك الانهيار

شمس نيوز/القدس المحتلة

نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية في عددها الصادر اليوم الاثنين، عن مصادر سياسية قولها إن "حكومة بنيامين نتنياهو باتت على حافة الانهيار، بعد التحذيرات التي وجهها زعماء في الائتلاف الحكومي، بحيث لم يعد الحديث هل سيتم الذهاب للانتخابات أم لا، بل ما هو الموضوع الذي سيحسم أمر التوجه إلى هذه الانتخابات داخل الائتلاف الحكومي، بعد أن أصبح الذهاب للانتخابات شبه مؤكد.

وقالت الصحيفة: في أعقاب التحذير الذي وجهه وزير المالية يائير لبيد لنتنياهو، أنه في حال لم تتم المصادقة على الإصلاحات في الجهاز الصحي وتمرير قانون صفر القيمة المضافة وقانون التسويات، سيخرج من الحكومة ويذهب إلى الانتخابات، تلا ذلك تهديد إضافي لوجود الحكومة ولكن هذه المرة من قبل وزيرة القضاء تسيبي ليفني.

ووفقا ليديعوت، فإنه في إطار وظيفتها كوزيرة للقضاء قررت بالأمس، استغلال صلاحياتها وأوقفت نقاش قانون القومية ومنعت التصويت عليه داخل لجنة التشريع في الكنيست، ووصفت مشروع القانون بالخطير، فيما اعتبر الوزير يعقوب بيري نقاش مشروع القومية نوعا من عدم المسؤولية.

إلا انه في الجانب الآخر داخل الأحزاب اليمينية نظروا بعين أخرى إلى الموضوع حيث قال زعيم المعارضة زئيف آلكين "إن ليفني قررت اتخاذ خطوة تدميرية باختيارها وقف النقاش حول القانون"، ووصل الرد الأعنف من نتنياهو الذي قرر الالتفاف على لجنة التشريع وعرض مشروع القانون على الحكومة في جلستها القادمة وأبدى رغبته في تمريره، بحسب الصحيفة.

ومن جانبه أبدى وزير الصناعة نفتالي بينت غضبة حول وقف النقاش حول مشروع القومية واعتبر ما قامت به كتلتي يش عتيد وهتنوعاه كسر للقواعد، وهدد انه في حال عدم تمرير قانون القومية فإن حزبه لن يصوت إلى جانب أي مشروع قانون يتم عرضه من قبل الحزبين .

وأضافت الصحيفة أن الوضع الحالي يتمثل بسلسلة من الأزمات (قانون القومية، ميزانية الدولة، قانون صفر القيمة المضافة، البناء في المستوطنات) وجميعها تهدد بإسقاط الحكومة ولا يعرف كيف ستنتهي كل أزمة من هذه الأزمات، وهل الوضع المتفجر حالياً داخل الائتلاف سيؤدي الى تفكيك الحكومة والذهاب إلى الانتخابات ؟.