غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ضم الضفة وتشريع الاستيطان.. أبرز مطالب تحالف اليمين للمشاركة في حكومة نتنياهو

بنيامين نتنياهو

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

كشفت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء الاثنين قائمة، طلبات "تحالف أحزاب اليمين" التي ستعرضها خلال المفاوضات الائتلافية مع حزب الليكود، للقبول بالانضمام إلى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المقبلة.

ونقلت القناة عن مسئولين في التحالف، قولهم إن للحزب طلبات صارمة تتعلق بالقضايا الأمنية، وهي فرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وإلغاء الإدارة المدنية.

كذلك يطالب الحزب، بتشريع قانون إلغاء خطة فك الارتباط الذي يمكن من عودة المستوطنين إلى أربع مستوطنات بالضفة الغربية، بالإضافة إلى إنشاء هيئة أو آلية لتسوية وتشريع الاستيطان في الضفة.

ويسعى التحالف للحصول على حقيبة التعليم لرافي بيرتس ووزارة القضاء لبتسلئيل سموتريش، والذي سيطالب بملف صغير إضافي، مثل ملف القدس أو الشتات. كما سيطلب سموتريش تمرير قانون نرويجي موسع بشكل فوري، حتى يتيح دخول ايتمار بن غبير إلى الكنيست بعد استقالة سموتريش وبيرتس إثر تعيينهم وزراء.

كما ينوي سموتريش تقديم تصحيح وتعديل "قانون حصانة نواب الكنيست" وإعادته إلى صيغته التي كانت متبعة حتى عام 2005، والتي تمنح لكل نائب حصانة أتوماتيكية رفعها فقط في حال صوت غالبية أعضاء لجنة الكنيست على رفعها.

كما شملت الطلبات إصلاحات في المنظومة القضائية تقلل من صلاحيات المحكمة العليا، وتغيير طريقة تعيين القضاة بحيث تقوم الكنيست بتعيينهم، وتغيير مكانة المستشار القضائي للحكومة حيث لن يكون قادرًا بالوقوف بالمحكمة العليا ضد موقف الحكومة كلها أو وزير بالحكومة، وتقليص من صلاحيات مراقب الدولة.