غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تأجيل أقساط القروض لموظفي السلطة بات متاحًا دائمًا

رواتب

شمس نيوز/ رام الله

أعلنت سلطة النقد، أنه بات بإمكان موظفي القطاع العام تأجيل أقساط قروضهم من خلال إعادة الهيكلة أو منح تسهيل جاري "مدين مؤقت"، لافتةً إلى أنه أصبح للعميل حرية بتأجيل عدد من الأقساط إلى أجل يتم التوافق عليه بين العميل والبنك.

وأوضحت سلطة النقد في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن تعليمات جديدة صدرت للمصارف تأتي في ظل استمرار عدم انتظام رواتب موظفي القطاع العام في الفترة الأخيرة، وعدم تحويل الرواتب بشكل كامل، وذلك مراعاة للظروف الراهنة التي يمر بها موظفو القطاع العام، ووفقًا لنتائج الاجتماعات المستمرة مع القطاع المصرفي منذ بداية الأزمة.

كما أشارت إلى إمكانية إعادة هيكلة أقساط العميل خلال فترة عمر القرض أو بعده بما يتم التوافق عليه بين الطرفين؛ واشترطت التعليمات عدم طلب أية ضمانات إضافية لتنفيذ الحصول على أي من الخيارين.

وشددت في تعميمها على المصارف على ضرورة عدم احتساب أية مبالغ إضافية تتمثل في فوائد تأخير أو عمولات أو غرامات، وتقتصر التكلفة على سعر الفائدة المحتسبة على القرض الأصلي فقط، ما سيترتب عليه كلفة بسيطة يدفعها المقترض.

وأوضحت أن المقترضين من موظفي القطاع العام الذين لا يرغبون بالاستفادة من خيارات تأجيل الأقساط سيخضعون لتعليمات الخصم التي ستصدرها سلطة النقد للمصارف، وذلك بعد تحديد الحكومة لنسبة الرواتب التي سيتم تحويلها للموظفين الشهر المقبل.