غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قطر تتراجع عن قرار منع بيع المنتجات الإماراتية

620179222114167.jpg

شمس نيوز/ جنيف

قررت قطر، اليوم السبت، التراجع عن قرارها المتعلق بحظر بيع المنتجات الإماراتية في أسواقها، وذلك قبل يوم من رفع الامارات لطلب تحكيم دولي في القضية.

وأعلنت قطر عن سحب التعاميم السابقة التي أصدرتها في العام الماضي بسحب المنتجات، خلال الجلسة التي عقدها جهاز تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية  بمدينة جنيف السويسرية، اليوم للنظر في طلب دولة الإمارات السير في إجراءات تشكيل هيئة تحكيم في الإجراءات التي اتخذتها قطر ضد منتجات وسلع دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أعلنت خلال الجلسة عن إلغائها جزئيًا التدابير التي تحظر بيع وشراء البضائع المصدرة من الإمارات العربية المتحدة.

ودعت دولة الامارات إلى الاستمرار بالسير في تشكيل هيئة التحكيم لكشف كل الإجراءات القطرية أمام المنظمة الدولية فيما اعتبرتها انتهاكات صارخة لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وأكدت دولة الإمارات مواصلتها في هذه المرحلة المضي قدمًا في عملية تشكيل هيئة تحكيم في منظمة التجارة العالمية لمراجعة سلوك قطر الذي وصفته بأنه "غير سليم".

وقال السفير عبدالله حمدان النقبي مدير ادارة القانون الدولي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إن الإقرار القطري بانتهاكاته السابقة وقبل يوم من رفع الامارات لطلب التحكيم يعد تنازلاً واضحًا ونسعى إلى السحب الكامل للإجراءات والتزام الدوحة بتعهداتها ضمن منظمة التجارة العالمية".

وأضاف، أن "قطر اختارت منهج الشكاوي القانونية ونرى اليوم أن هذا المنهج يضعها في موقف دفاعي لم تحسب تداعياته".