غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ردود سلبية على محاولات إدخال الأموال

صحيفة: تفاهمات التهدئة في مرحلة حرجة والعمادي ممنوع من دخول غزة

السنوار الفصائل ‫(1)‬

شمس نيوز/ غزة

نقلت صحيفة "الأخبار اللبنانية"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، عن مصدر في حماس قوله "إن تفاهمات التهدئة تعيش مرحلة حرجة خلال الفترة الحالية".

وأوضح المصدر للصحيفة، أنه نتيجة التزام الاحتلال ببعض بنودها الطويلة الأمد كالكهرباء وغيرها، ومماطلته في بعضها الآخر من مثل إدخال الأموال القطرية إلى القطاع، والذي لا يزال موعده مجهولاً، بعدما كان الأمل بأن يتم قبل حلول شهر رمضان.

وأفاد المصدر للصحيفة، أن الفصائل أرسلت تهديدًا إلى "إسرائيل" عبر الوسيطين المصري والأممي، بأنها ستذهب نحو إعادة الأدوات الخشنة إلى الحدود في ظل مماطلة الاحتلال بتنفيذ التفاهمات التي تم التوصل مؤخرًا، مشيرًا إلى أنها أمهلته حتى نهاية الأسبوع للاستجابة لمطالبها.

وأشار إلى، أن القطريين أخبروا حركة "حماس" بأنهم تقدموا خلال الأسابيع الماضية بعدة طلبات لسلطات الاحتلال لإدخال الأموال، إلا أنها قوبلت جميعًا برد إسرائيلي سلبي، أو بالطلب إلى القطريين "الانتظار بضعة أيام حتى تكون الظروف سانحة".

وقالت الصحيفة: "لا تزال تل أبيب تحول دون وصول المندوب القطري، محمد العمادي، إلى القطاع، في ظلّ خشية رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو من إمكان أن يؤثر السماح بصرف المنحة القطرية على موقعه في مفاوضات تأليف الحكومة".

ونقلت عن مصادر قطرية، قولها، إن زيارة العمادي كانت مقررة قبل أسابيع، غير أنه أرجأها بناءً على طلب إسرائيلي، وأوفد نائبه خالد الحردان ليحضر افتتاح "مستشفى حمد بن خليفة آل ثاني" في غزة قبل حوالى أسبوع.

وأضافت المصادر، أن عملية التأخير هذه إنما هي تكرار لخطوات مشابهة اتُّخذت قبل أشهر؛ إذ كان العمادي قد ألغى العديد من زياراته لتعذر حصوله على تصريح إسرائيلي، وهو ما اضطر "حماس" في حينه إلى الإعلان عن رفض تسلّم المنحة.

وتُضاف عرقلة وصول العمادي إلى تعقيدات أخرى، تتصل بآلية إدخال المنحة وعدد دفعاتها وكيفية صرفها، وخاصة في ظلّ إصرار قطر على توزيع قسائم شرائية على الأسر الفقيرة، وليس أموالاً.